الاثنين، مايو 31، 2010

المفترية

الزوجة المصرية .. المفترية الأولى في العالم والأكثر ضربًا لزوجها



تمكنت المرأة المصرية وبنجاح منقطع النظير في أن تسطر اسمها في قوائم المتميزات وأن تحتل صدارة من نوع خاص.
وتمكنت المصريات من إزاحة الأمريكيات وتفوقن عليهن واكتسحن البريطانيات وهزمهن بجدارة وأثبتن أنهن أفضل من الهنديات وتمكن بعد 7 سنوات من أن ترتقين من المركز الخامس إلى الأول في قائمة أكثر النساء في العالم ضربًا لأزواجهن.
نعم ليست مزحة أو نكتة، بل حقيقة كشفتها آخر الدراسات والأبحاث العلمية، والتي تؤكد أن سيدات مصر أصبحن أصحاب الرقم الأعلى في الضرب للأزواج متفوقات على كل سيدات العالم بمن فيهن الأمريكيات اللاتي جئن في المرتبة الثانية بنسبة تبلغ 23% والبريطانيات اللاتي جئن في المرتبة الثالثة بنسبة تبلغ 17% ثم الهنديات المسكينات في المرتبة الرابعة بنسبة 11% فقط، بينما المصريات جئن في المرتبة الأولى منذ عام 2003 بنسبة 23% وارتفعت بعد ذلك عاماً بعد الآخر لتبلغ 28% في نهاية عام 2006.



تحولت أسطورة "سي السيد" إلى ماضي انتهي زمنه أما "أمينة" فقد ولى زمانها وراح بعد أن خلعت عن نفسها رداء المسكنة و"الغلب" وتعاطت حبوب الشجاعة وأعلنت العصيان والتمرد على الرجل، بل وأرغمته بمساعدة "قوانين الأحوال الشخصية" علي التراجع والتنازل عن سلطاته وهيمنته وشيئًا فشيئًا سحبت البساط من تحت أقدامه لتصبح الأجرأ والأكثر فاعلية وتمكنًا، وفي النهاية اكتفى "سي السيد" أن ينطبق عليه المثل "ضل راجل ولا ضل حيطة" وأن تصبح مزاياه كما تقول حواء "في الليل غفير وبالنهار أجير".

وقد تعددت طرق ضرب الأزواج المساكين أو التخلص منهم من السكاكين إلى السم والأسلحة النارية وأخفها المقشة وتصل - عفوًا - إلى "الشبشب "، ولم يعد غريبًا أن يهرول الرجل إلى أقسام الشرطة طالبًا النجدة والحماية من زوجته المفترية بل وصلت أحيانًا إلى أن يقوم جزار - وأكررها - مرة اخري جزار أي أنه من المفترض أن يكون مثل مهنته قاسيًا شجاعا يتعامل بلغة الدم والساطور، إلا أنه قام بشكوى زوجته طالبًا من الشرطة أن يجبرها علي التوقيع على محضر عدم التعرض له، بعد أن دأبت على الإعتداء عليه وتوبيخه وضربه أكثر من مرة.

ويري الدكتور محمد المهدي أن المرأة التي يسافر زوجها لفترات طويلة ويترك لها مسئولية البيت بالكامل تكتسب بعد فترة صفات القوة والحزم والصرامة لكي تستطيع الحفاظ على تماسك الأسرة وتسيطر على نزاعات الأبناء ومشكلاتهم، وأما الزوج فيكتفي بدور الممول لهذه الأسرة ويأخذ بالتالي مساحة أقل في وجدان زوجته وأبنائه ويصبح بالتالي أكثر عرضة للهجوم وانتهاك المكانة.
و من الأسباب القوية أيضًا التي أدت إلى تعاظم الظاهرة الإستقلال الإقتصادي لبعض النساء والذي أعطاهن شعورًا بالندية والمنافسة للرجل فهي تشعر أنها تعمل مثله (وربما أكثر) وتكسب مثله (وربما أكثر).
ولذلك ترفض منه أي وصاية وترفض أن يكون له ميزة أو تفوق عليها كذلك فأنه فى مقابل هذا التفوق الأنثوي الملحوظ نجد تراجعًا (ملحوظًا أيضًا) في دور الرجل
كما ان الصورة النمطية للمرأة علي أنها كائن رقيق وأنها الأضعف في علاقتها بالرجل الذي يتفوق عليها على الأقل ماليًا وجسديًا في أغلب الأحيان (وليس كلها) وهذه الصورة ربما تجعل تصور امرأة تضرب زوجها أمرًا مستبعدًا أو على الأقل مستهجنًا أو طريفًا.
ولكن في الواقع حين تتعرض المرأة لحالة من القهر والاستبداد والإهانة والقسوة لمدة طويلة أو حين يمارس زوجها معها ألوان من العدوان السلبي فإنها تتفجر بداخلها قوة انتقام هائلة تمنحها طاقة عدوانية غير متوقعة لأحد وهذه الطاقة لا تمكنها فقط من الضرب ولكن أحيانًا تمكنها من القتل بأبشع الوسائل (تقطيع الزوج وتعبئته فى أكياس).
ويري الدكتور محمد المهدي الي ان ضرب الزوجة لزوجها يكون على الأغلب ضربًا غير مبرح وكأنه فقط تعبير رمزي عن الشعور بالظلم والإهانة وغالبًا ما يكون ذلك بيديها وأحيانا تستخدم المرأة بعض الأسلحة الخفيفة المتاحة لها كالحذاء أو المنفضة أو المقشة أو أي شيء من أدوات المطبخ.
وإذا وصل الشعور بالقهر أو الشعور بالغيرة ذروته فإنها ربما تنتقل إلى استخدام أسلحة ثقيلة وخطرة مثل السكين والساطور.
ومن حسن الحظ أن المرأة العربية حتى الآن لم تتطور أسلحتها فما زالت بعيدة عن استخدام الأسلحة النارية ولكن مع هذا لا أحد يعرف ماذا تخبئه الأيام القادمة.



اما عن أنماط الضرب النسائي فهي كالتالي:

1- ضرب المزاح: بعض الزوجات يملن إلى المزاح باليد مع الزوج ويجدن متعة في ذلك وربما يبادلهن أزواجهن نفس المتعة خاصة أن المزاح باليد (المناغشة) يلغي الحواجز بين الاثنين ويعطى شعورًا بالألفة الزائدة وأحيانًا يحتاجه بعض الأزواج أو تحتاجه بعض الزوجات لتحريك مشاعر أكثر عمقًا وحرارة وقد يكون ذلك تمهيدًا لما هو أعمق.

2-الضرب الدفاعي: وهنا تقوم المرأة بالرد على عدوان زوجها فإذا لطمها على وجهها شعرت بالإهانة فردت له اللطمة مباشرة أو دفعته بعيدًا عنها أو حملت عصا أو سكينًا في مواجهته بهدف وقف عدوانه أو الرد عليه.
والزوجة في هذه الحالة لا تمارس العدوان على زوجها إلا دفاعًا عن نفسها ولكن لا تبدأ هي أبدًا بالعدوان.



3-الضرب الانتقامي: وهو نتيجة قهر مستمر أو استبداد بالرأي أو قسوة زائدة من جانب الزوج أو حالة غيرة شديدة أشعل نارها في قلب زوجته. والزوجة في هذه الحالة لا تستجيب مباشرة وإنما تتحمل وتتحمل حتى يتراكم بداخلها مخزون كبير من العدوان والرغبة في الانتقام والقصاص إلى أن تحين ا للحظة التي تبلغ فيها هذه المشاعر ذروتها فينطلق العدوان من داخل المرأة كالطوفان أو الإعصار المدمر وهنا يأخذ العدوان صورا شديدة القسوة وغير متوقعة من المرأة.

4- ضرب الزوجة السادية للزوج الماسوشى: حيث تكون الزوجة ذات صفات سادية فتستمتع بضرب زوجها وإهانته وغالبًا ما يكون الزوج لديه سمات ماسوشية فيستمتع بهذا الضرب (على الرغم من شكواه الظاهرية من ذلك).
وفى هذا النموذج نجد أن سلوك ضرب الزوج شيء متكرر في العلاقة الزوجية ومع هذا تستمر العلاقة لأن الطرفين في الحقيقة يستمتعان بذلك (أيضًا على الرغم من شكواهما الظاهرية).



5- ضرب الزوجة المسترجلة للزوج السلبي الإعتمادي: وهي درجة أقل من السابقة فالمرأة هنا أكثر قوة وأكثر سيطرة والرجل ضعيف وسلبي ومنسحب وبالتالي تجد المرأة أنها تملك دفة القيادة وبالتالي تملك التوجيه والإصلاح لأي اعوجاج في البيت بما فيه اعوجاج الزوج فإذا حدث منه خطأ فهي لا تجد غضاضة في أن تقومه وتربيه وهو يتقبل ذلك أو لا يتقبله ولكنه لا يستطيع الاستغناء عنها وعن حمايتها له ولهذا يتكرر سلوك الضرب من الزوجة لزوجها دون حدوث انفصال أو طلاق لأن العلاقة هنا تحمل مصالح متبادلة واحتياجات متوازنة رغم أنها غير مقبولة اجتماعيًا وهذا ما يسمى "سوء التوافق المحسوب".



وأحيانًا يكون استرجال المرأة طبيعة فطرية فيها وأحيانًا أخرى يكون مكتسبًا بسبب إهمال الرجل لمسئولياته وتحليه بصفات السلبية والإعتمادية مما يجعل الزوجة تتحمل مسئولية الأسرة بالكامل وشيئًا فشيئًا تكتسب صفات القوة والخشونة لكي تحافظ على استقرار الأسرة فالإسترجال في هذه الحالة ليس صفة أساسية فيها ولكنه من صنع الرجل لذلك يجنى ثماره المرة والمشكلة في هذا النمط وسابقه ليست في التأثير النفسي للضرب على الزوج (فهو في الحقيقة متقبل ذلك برضا أو عدم رضا) ولكن المشكلة هي في تأثير ذلك على صورة الأب أمام أبنائه وأيضًا في صورة الأم لأن هذا يؤدى إلى صور تربوية مشوهة ومعكوسة تنطبع في أذهان الأبناء والبنات فتؤدى إلى مشاكل جمة في علاقاتهم الحالية والمستقبلية لأنهم لم يعرفوا النموذج السوي في العلاقة بين الرجل والمرأة .



6- ضرب المرأة المريضة نفسيا: وهذه حالة خاصة تكون مدفوعة بأفكار ومشاعر مرضية تدفع المرأة لضرب زوجها (أو غيره) ويحدث هذا في حالات الفصام أو الهوس أو الإدمان أو اضطراب الشخصية.



ويختتم الخبير النفسي دراسته حول طرق الحل لانهاء تلك الظاهرة او ترويضها من خلال قيام المجتمع باعادة ترتيب أحواله السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية بما يكفل إعادة التوازن والسلام وإلى أن يحدث ذلك ندعو الرجال "المضروبين" بالصبر والسلوان وندعو على الزوجات "الضاربات" بالهداية ولا عزاء للرجال

***********
عذرا لن اكتب اسمي ولن تعرفوا لي مكانا خوفا من العقاب ، وحتما أنتم مقدرين لجهدي وجهادي اعانكم الله وإيانا ... باي باي



الصـــداقــه

الصداقه كلمه قليلة الحروف كثيرة المعاني
ليست سلعة تباع وتشترى
بل هي لقاء بدون ميعاد
وهي اغلى من الذهب
ومفاتيحها الحب
ومن ينطق بهذه الكلمه عليه ان يعرف معناها
الا وهو الإخلاص، التضحيه الاساس الصادق
الحب المتبادل والفرح والسرور
ومن يحافظ عليها فهو بمثابة إنسان غني ليس بالمال ولكن باكتسابه صديق مخلص
الصداقه ورده جميله والجمال منبعها والامل طريقها
لذا يجب علينا ان نتمهل في اختيار الصديق أو عند تغييره لكي نحضى بصديق جاد ومخلص
فخيانة الصديق اشد من طعنة السيف
فهناك صداقات المصالح وسعان ما تنتهي بانتهاء المصالح
والصداقة اللتي تحمل في طياتها اسمى المعاني تظل طول العمر
فهي شجرة تنمو وتكبر وتترعرع كلما سقيت بماء المحبه والوفاء والاخلاص
وليكن شعارنا في الحياة هو
الحب والاخلاص

وهذه بعض الأمثال العربية عن الصداقة :

صحبة الأخيار تورث الخير وصحبة الأشرار تورث الندامة
 (ابن القفع).
------------------------------------------------
عدو عاقل خير من صديق جاهل.
-----------------------------------------------
كل غريب للغريب نسيب
--------------------------
ابذل لصديقك دمك ومالك
-------------------------
غبن الصديق نذالة
-------------------------
احذر عدوك مرة وصديقك ألف مرة فإن انقلب الصديق فهو أعلم بالمضرة
----------------------------------------------
آخ الأْكْفاءَ وداه الأعداء
--------------------
أخوك من صَدَقك لا من صدّقك
---------------------
خير الإخوان أقدمهم
---------------------
إذا صُنْتَ المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها
-------------------------------
إذا كنت في كل الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لا تعاتبه
-------------------------------------
اعرف صاحبك واتركه
------------------------
الإمارة حلوة الرضاع مُرَّةُ الفطام
--------------------------
الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع
----------------------
الصديق وقت الضيق
---------------------
العتاب هدية الأحباب
-----------------
الغائب عُذْرُه معه
------------------
اللهم قني شر أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم
--------------------------------
الوَحْدَةُ خير من جليس السوء
-----------------------
إن أخاك من واساك
-----------------------
إن المعارف في أهل النهى ذمم
---------------------
إن لم يكن وفاق ففراق
-------------------
تعاشروا كالإخوان وتحاسبوا كالغرباء
-----------------------------
تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأغراب
----------------------------
تقاربوا بالمودة ولا تتكلوا على القرابة
----------------------------
جليس المرء مثله
------------------------
الجنة بدون ناس لا تُداس
----------------------
جواهر الأخلاق تصفها المعاشرة
----------------------
خير المحادث والجليس كتاب تخلو به إن ملّك الأصحاب
-----------------------------------
سافر تجد عوضا عما تفارقه
--------------------------
شدة الألفة تزيل الكلفة
-----------------
شر البلاد بلاد لا صديق فيه
----------------------
صاحب إذا صاحبت كل ماجد سهل المحيا طلق مُسَاعِدِ
----------------------------------
صحبة السوء مفسدة للأخلاق
---------------------
صديقك حين تستغنى كثير وما لك عند فقرك من صديق
-----------------------------------
عليك بالإخوان فإنهم في الرخاء زينه وفي البلاء عُدَّةٌ
----------------------------------
عن المرء لا تسأل وسل عن قرينه
-------------------------
عند الشدائد تعرف الإخوان
-----------------------
فخير ما كسبت إخوان الثقة أنس وعون في الأمور الموبقة
--------------------------------------
في الشدائد يعرف الإخوان
--------------------
قول الحق لم يدع لي صديقا
----------------------
كثرة العتاب تفرق الأحباب
--------------------------
كثرة العتاب تورث البغضاء
---------------------
ما استبقاك من عرضك للأسد
---------------------
ما تواصل اثنان فطال تواصلهما إلا لفضلهما أو لفضل أحدهما
---------------------------------------
من جاور السعيد يسعد ومن جاور الحداد ينحرق بناره
----------------------------------
وكل قرين بالمقارن يقتدى
----------------------
ولست بمستبق أخا لا تَلُمُّهُ ....على شعث أي الرجال المهذب

*************************************************
وهذه بعض الأمثال الغير عربية عن الصداقة :

الصداقة أرض نزرعها بأيدينا(مثل يوناني)
--------------------------------------------
الصداقة الحقيقية لا تتجمد في الشتاء (مثل ألماني)
---------------------------------------------
تصنع الأقدار الاباء ويصنع الاختيار الأصدقاء(مثل امريكي)
-----------------------------------------------
ننتظر ثمرات الطبيعة من فصل إلى فصل بينما نقطف ثمرات الصداقة كل لحظة(ديموفيل)
---------------------------------------
أيتها الصداقة:لولاك لكان المرء وحيدا وبفضلك يستطيع المرء أن يضاعف نفسه وأن يحيا في نفوس الاخرين(فولتير)
------------------------------------------------
الحسابات الجيدة تصنع أصدقاء أحباء(مثل فرنسي)

When I am hurt
I tell you my pain
When I am lost
You are there to show me the way
When times seem to get rough
You some how seem to show up
We might not get along but we try the best we can
But no matter what we always seem to get throw the bad times
I hope we remain friends
Even when the road starts to end
Lets stay friends like we were from the start
And I mean every word from the heart


المعزه تراها داخلي مزمنه
واللي اعزه اشوفه في عيوني ملاك
وان سال عن وداده صاحبي طمنه
قول له من يعزك ابد مانــــــــــساك

رفاق الدرب مازلتم
بعمق القلب احبابا
وان غبتم وان غبنا
فان الحب ماغابا..
**************
ان نفترق فقلوبنا سيضمها بيت
على سحب الاخاء كبير
واذا المشاغل كممت افواهنا فسكوتنا بين
القلوب سفير..
بالود نختصر المسافه بيننا
فالدرب بين الخافقين قصير
والبعدحين نحب..لا معنى له..
والكون حين نحب..فهو صغير

يا أجمل كلِ الأوطـانْ


وطني الغالي كم أهواك
منذورٌ عمري لحمـاك
* * *
خذني في ليلك قنديـلْ
خذني فجراً ومواويـلْ
* * *
يا وطني يا وطن النورْ
ستظل عزيزاً منصورْ
* * *
وطن العزةِ والأمجادِ
يا وراثَ مجدِ الأجدادِ

*************
أبو القاسم معبد

الأحد، مايو 30، 2010

لقاء الأحباب

محمد عبد الحميد
يا راجل مش معقولة كل اللعب ده في مركز الشباب ومش عارف مين الرئيس الحالي .. والله عيب

***********
حجاج زكي سعيد عبد الكريم
مرحبا وأهلا بك وبإسهاماتك .. والأيام بيننا وسنري قادم جهدك وأعمالك نحن في الإنتظار
***************
محمد جمال ابوطالب
سعدنا بتواصلك عبر الموقع سعادتنا ستكتمل بالمشاركات الفعالة
*******************
 محمد محمود مطاوع
صباح الفل يا مراسل الموقع بالساحة .. تصدق للآن لم يصل أي خبر من الساحة لعل المانع خيرا
**********
احمد المحنكل
عمل تشكر عليه ونتمنى مزيد من التواصل .. وأهلا بكل إسهاماتكم
***********
سعد حمتو
صح النوم .. الموقع سيكمل عامه الأول قريبا معلش يمكن الزعل على ( الثلاثة ) خلوك تفتكرنا .. ان شاء الله بعد سداسية السوبر سنري اسهاماتك .. أهلا وسهلا بعضو صوت طوخ الأصيل

*************
           محمدحامد الثابت 
 في انتظار دوام التواصل واستمرار الأعمال
*************
سمير الشنهوري
سعدنا بتواصلك معنا سعادتنا ستكتمل بإستمرار التواصل ويد على يد الموقع يتواصل وعلى رأي المثل الأيد الواحدة متصقفش .. مرحبا ابو سمرة ونتمنى المواصلة 

*************
احمد حمدى مليجى
سعدنا بك وبمشاركتك ونتمنى رؤية أعمالك الأبداعية قريبا ...أهلا وسهلا
*********
عادل احمد على
مرحبا وحمدالله على السلامة ... نتمنى دوام التواصل

**************
خالد عبدالنبى ابوعهد
أعلنت عن مسابقتك في نفس إعلان الموقع عن مسابقة في ( حب طوخ ) .. والأعضاء مش مصدقين انك حتوفي بالوعد وتسلم الجوائز .. نحن نثق بك ومتأكدين أنك حتنفذ وعدك .. في  قادم الأيام يا خبر بفلوس بكرة يبقى ...
************
حامد عبدالباسط
مرحبا وأهلا وسهلا .. منذ تم تكليفك بمتابعة الصفحة الأجتماعية ( الأفراح ) لم نسمع عن أي فرح .. ده تقصير منك .. ولا الناس بطلت أفراح .. نرجو دوام النشاط .. وأهلا بكل محب لطوخ المعمورة
**********
أبوالقاسم معبد


من اوائل محرري صوت طوخ يخطئ في حل المسابقة .. بوادر كبر سن .. أدام الله عليك الصحة والعافية وموفور السعادة .. وفي انتظار تصحيح الحل .. ولا انت مستغني عن  الجائزة ومش مهتم ..
***************
ابراهيم محمد العجوز
عمل صحفي رائع .. ثم نوم وانقطاع عن التواصل .. يمكن الفرحة بالثلاثية ... أمال بعد سداسية السوبر حتعمل ايه ...
*********
سعد محمود
الأخ سعد سلسلة رصد العادات الطوخية القديمة توقفت .. لعل المانع خيرا ..
*****************
محمد حجاج همام ميزو 
الأخ ميزو
مسابقة الموقع ( في حب طوخ ) ليس لها علاقة بجوائز مسابقة الأخ خالد .. حسب الوعد جوائز في حب طوخ سيتم تسليمها عن طريق الشيخ / أحمد محمد عاشور 
*****
ابوزياد
( أنا لا أخاف البندقية ) فعلا انت لا تخاف البندقية ولكن تخاف من التواصل مرة ثانية .. أهلا بك وبأعمالك
.. فنرجو التواصل بالإسم الحقيقي .. وسعدنا بك يا إبن المعمورة
********
عمر حمدى

( رد على الاستاذ حمدى لو فيهامخيمات يبقى مرحبا بالهدد يمكن ان نحب بعضينا فى الازمات لانى حزين على ماسمعه عن العائلات الى اصبحت فى صراع دائم مع بعضوالشباب الى عاوز يخرج من جلباب ابوه ويحكم ويتحكم )

ونحن نحزن لعدم استمرار تواصلك مع الموقع .. مرحبا بالعودة والأعمال
********
أسرة تحرير
 طوخ المعمورة



 


تحية معطرة بحب الوطن

السلام عليكم     
 تحية طيبة معطرة بحب الوطن وحب البلد الجميل الذى  انجب هذة الكوكبة من الشباب التى تحاول بكل ما اوتيت من علم وجهد ان ترفع اسم بلدتها عاليا مااستطاعت الية سبيلا وهذا ليس بغريب على بلدة تربى شبابها على القيم والاخلاق .كبروا فى حضن اباء وامهات قلوبهم على الفطرة السليمة .تربوا على يدرجال امثال الحج على والحج خليل الشيخ هريدى والحج نجيب عليهم رحمة اللة جميعاواطال اللة عمر من بقى من اساتذتنا وشيوخنا.هذة هى اولى مشاركتنا فوجبت التحية ولكم مناجزيل الشكر ونتمنى ان يتسع صدركم للمشاركات القادمة بأذن اللة.

بقلم / ايمن دنقل ابوطالب

السبت، مايو 29، 2010

علي لسان اي طوخي مغترب

  فاكرك ما نسيتك يابلادي
         ياطوخ ياساكنه في فؤادي
فاكـــــــــرك والدم يحنلّك
        اغيب وابعد وصوتك بينادي
فاكرك بترابك وبزرعك
       وبناسك وجمالك الهـــــــادي
فاكرك بالصحبه والاهل
       ومساكي وصباحك النـــادي
فاكرك مانسيتك يابلادى
       ياطوخ ياساكنه في فـــؤادي
انا سامعك بتنادي علينا
      بالهمه زيدوا امجــــــــــادي
انا سامعك بتهمسي لينا
       واقع اليوم كان حلم الماضي
انا شايف المستقبل ضاحك
      وليكي بالخيــــر بيهــــــادي
بنسافر ومسيرنا هنرجع
      بنجاح هيسّمع في الــــوادي
يمكن مشاغلنا بتبعدنا
      بس اكيد راجع يابـــــــلادي
فاكرك ما نسيتك يابلادي
    ياطوخ ياساكنه في فـــــؤادي
لاموني في وصفك يابلادي
     قالوا اهي قريه وكلام عادي
قلت مدينه بنحلم بيها
     وحب بلدنا شئ مش عادي
دا حب بلدنا طبع فينا
     وبأرواحنا ليهــا نفـــــادي
قلت كلامي نابع مني
     مش بجاملها ولا بــــهادي
فاكرك مانسيتك يابلادي
      ياطوخ ياساكنه في فؤادي
فاكرك بالماضي والحاضر
      دا اجمل بلاد الدنيا بـلادي

             بقلم/ محمد عبد الحميد محمد
                     السويس 29/5

الجمعة، مايو 28، 2010

الامتحانات و الانتخابات

تواكب هذا العام حدثان هامان ألا و هما امتحانات آخر العام و انتخابات مجلس الشورى و وجه الشبه بينهما كبير جدا،،،

فالطلبة و المرشحين كلاهما يسعى للفوز بأعلى الأرقام سواء في الدرجات أو الأصوات و كلاهما يخشى الرسوب أو الإعادة في الملاحق أو جولات الإعادة الانتخابية ولكن يبرز لنا فارق كبير وواضح وضوح الشمس :: و هو بين الطالب المجتهد الذي لا ينتظر مساعدة من احد إلا الله و يدخل الامتحان بثقة ويتولى مهمة إجابة الأسئلة معتمدا على مجهوده في الفترة السابقة وبين المرشحين الذين ليس لهم مجهود ملموس و يسعون لكسب الأصوات بالطرق المشروعة أو غير المشروعة و يتوددون للشعب ليل نهار حتى يوم الانتخابات فقط فإذا نجحوا ولوا الى مصالحهم و نسوا اهالى الدائرة و إذا لم ينجحوا ولوا ساخطين أيضا.
       أن تكون متواجدا إثناء موسم الانتخابات فهذه فرصة لا تتكرر كثيرا، فرصة تسمح لك برؤية هؤلاء النواب الذين يهلون و يتعامد نورهم  الكريم على أوجه اهالى الدائرة كل خمسة سنوات في فرصة نادرة ينبغي أن ينتظرها الناس بالكاميرات و الأفراح .
عموما ينقسم المرشحين إلى قسمين ، الأول النواب الحاليين فتكون هناك فرصة لرؤيتهم و الحديث معهم و سماع كام وعد على كام أمنية على الماشي أما القسم الآخر فهم المرشحون لأول مرة و هؤلاء تسمع منهم العجب العجاب وكمان هدايا للأحباب .
و تبدأ اهالى الدائرة في فتح الزوايا و المنادر (جمع مندرة ) للترحيب و ذلك طبع أصيل و كرم ضيافة بغض النظر عن النتائج و عدم انتظار المقابل .
   و هنا سؤال يطرح نفسه ، هل قام احد النواب بزيارة أي زاوية أو مندرة أو حتى قام بعمل اجتماع عادى يناقش فيه مشاكل الدائرة خلال الفترة السابقة منذ انتخابه؟ أم أنهم نسوا عناوين القرى و النجوع فينتظروا الانتخابات المقبلة حتى تعود إليهم الذاكرة؟ ثم أن دائرة نقادة بالذات تكاد تصرخ و تقول (يا نايبتى) أنا من غير نواب " لماذا اسالنى عزيزي القارئ !! أقولك روح زور نجع حمادي أو إسنا أو دار السلام بسوهاج أو شوف الخدمات والشوارع و المستشفيات و قارن ! عندنا لا قدر الله لو احد الناس مرض فجأة فتذهب إلى مستشفى نقادة و تقول لهم انجدوني تسمع الرد المعتاد (( اذهب به إلى قنا فليس عندنا الجهاز الفلاني لاسعافة)) هذا ابسط الأمور. الموضوع ليس معضلة ابداً فقط المطلوب من السادة النواب المرتقبين بعض التواجد الحقيقي بين الناس و السعي لرفع مستوى الخدمات الأساسية للأهالي .


و شكرا ************* احمد نجيب



الخميس، مايو 27، 2010

المختصر المفيد


* إفتتاح الرئيس مبارك لمطار سوهاج وطريق أسيوط تنفيذا لوعوده الإنتخابية بالإهتمام بالصعيد .. وبحسن نيه أسأل ( قنا ) من الصعيد ولا من بحري .  

* كل محافظات الصعيد كان لها تمثيل بالدوري العام ( المنيا _ أسيوط – سوهاج – أسوان ) أما نحن فالمسئولين عندنا مكبرين الجمجمة والكورة دي لعب عيال ، عشان كده راعي الرياضة والرياضيين فقد الأمل في القناويين وأبدا لن يدخل لنا دار حتى يكون لنا فريق في الممتاز .. الرسالة واضحة يامحافظة .

* الزمالك ليس سيئا ولكنه أيضا ليس ندا للأهلي لأسباب التالية ( ابوتريكة – بركات – جمعة – أحمد حسن _ سيد معوض – جلبيرتو – متعب ) نجوم ممكن لأي منهم أن يكون ضمن قائمة المنتخب الأفريقي بمعنى انهم أسياد القارة لثلاث دورات متتابعة في انجاز تاريخي لم يتحقق من قبل ، بالله عليكم كيف تطلبون من شباب الزمالك ان يتفوق عليهم في التحدي ، ممكن للزمالك أن يتغلب على الأهلي في مبارة يسترخي فيها هؤلاء النجوم أما إعلان أن المباراة حياة او موت و( حنجوريات آل حسن ) التي أثارت دوافع لاعبي الأهلي قبل مباراة الزمالك هنا يصبح فوز الزمالك ضربا من الخيال.

   
 * حسام البدري لازال يشعر بان عباءة جوزية اكبر منه بدأ شجاعا وبأحسن تشكيل هجومي ممكن، وبعد التفوق أراد  السلامة والرضا بالقليل والخروج بهذا الفوز مع أنه كان بالإمكان تسجيل نتيجة أكثر من رائعة .. .. إنه الخوف وجوزيه أبدا لم يكن من المترددين المرتعشين ثق يا حسام بنفسك يا إبن جوزية .

* حسام حسن يذكرني بإذاعة صوت العرب قديما بأننا سنرمي اسرائيل ومن وراء اسرائيل بالبحر ، وعندما حان الميعاد جفت مياه البحر ولم تعد الا صحراء سيناء التي تحولت الى بحور من دماء الشهداء تلك هي الحنجوريات المقيته وتلك هي آخرة الضحك على الجماهير ...
* شيكابالا أشعر بالظلـم الواقع عليك يا موهبة وادي النيل .. لاعب كبير ولكن من سوء حظك العاثر أنك لم تتدرب على يد جوزية .....

* الزمالك عائد وفعلا يؤدي بحماس ( فقط ) ولكن الخبرات بعيدة وخبرة السنون لا يمكن إختزالها في شهور .. صبرا يا جماهير الزمالك فكبار الأهلي اقتربوا من سن الإعتزال و عليكم بدعم الفريق لقادم المواعيد ، أما مصارعة الكبار فهو نوع من الأنتحار ...


* على لسان كاتب السطور حسني عبدربه هو ( خارطة الطريق ) للأعوام القادمة من يحصل عليه من الأهلي أو الزمالك ستكون له الغلبة .... الأيام بيننا

الأربعاء، مايو 26، 2010

البقاء لله

توفي إلى رحمة الله تعالى عصر اليوم الأربعاء 26 5 2010
المرحوم رفعت سيد على
نسأل الله تعالى أن يتغمده في واسع جناته
وللآسرة الصبر والسلوان
للإتصال  0162557405
أسرة الموقع

اربح مع طوخ المعمورة

الأحبة أبناء طوخ المعمورة
حتى الآن جميع الحلول المرسلة للمسابقة  لا توجد بها رسالة واحدة تحمل الحل الصحيح لجميع الأسئلة ، حتى المراسلات عبر الإيميل المرفق أو عن طريق بريد الزوار .. لا ذالت الفرصة سانحة لتعديل الإجابات ونتمنى التوفيق للجميع

نعيد نشر المسابقة
 
مسـابقـة العــدد
                            


أخي الطوخي أدام الله عمرك ومتعك بالصحة والعافية والتمتع بالعيشة الهنية على أرض طوخ المعمورة.
يسر إدارة الموقع أن تعلن عن مسابقتها 
 ( في حب طوخ )


 ( اسئلة المسابقة )
  1- من هو صاحب قصيدة طوخ المعمورة ؟
2- من هو ملحن قصيدة طوخ المعمورة ؟
3- أول طبيب طوخي التحق بكلية الطب وأول طبيبة طوخية ؟
4- أول رئيس لجمعية تنمية المجتمع بطوخ ومن هو الرئيس الحالي ؟
5- أول رئيس مجلس إدارة لمركز شباب طوخ ومن هو الرئيس الحالي للمركز ؟
6- أول رئيس لجمعية أبناء طوخ بالقاهرة ومن هو الرئيس الحالي ؟


*** جـوائز المسابقة ***

1- الفائز الأول كرت شحن موبينيل أو فودافون بمبلغ 150 جنيه.
2- الفائز الثاني كرت شحن موبينيل أو فودافون بمبلغ 100 جنيه.
3- الفائز الثالث كرت شحن موبينيل أو فودافون بمبلغ 50جنيه.

يمكنكم إرسال الإجابات عبر
 دفتر الزوار بالموقع الثاني لطوخ المعمورة
أو على  الإيميل التالي :-       mohamedtaie8@gmail.com 

نرجو ارسال الإيميل الخاص بكل متسابق لإرسال الرقم السري لكرت الشحن عليه .
أو كتابة بيانات الإسم بوضوح لتقوم اسرة الموقع بتسليم الجائزة له شخصيا.

* آخر موعد لتلقي الإجابات
 30/06/2010

طوخ المعمورة



حكم و أمثال

1-أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام



2- لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد


3- كلما ازدادت ثقافة المرء ازداد بؤسه


4- سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز


5- إن بيتا يخلو من كتاب هو بيت بلا روح


6- ليس القوي من يكسب الحرب دائما وإنما الضعيف من يخسر السلام دائما


7- الألقاب ليست سوى وسام للحمقى والرجال العظام ليسوا بحاجة لغير اسمهم


8- من يحب الشجرة يحب أغصانها


9- نحن لا نحصل على السلام بالحرب وإنما بالتفاهم


10-إذا اختفى العدل من الأرض لم يعد لوجود الإنسان قيمة


11- ليست السعادة في أن تعمل دائما ماتريد بل في أن تريد ما تعمله


12- إن أسوأ ما يصيب الإنسان أن يكون بلا عمل أو حب


13- الحياء جمال في المرأة وفضيلة في الرجل


14- صديقك من يصارحك بأخطائك لا من يجملها ليكسب رضاءك


15-الصداقة بئر يزداد عمقا كلما أخذت منه


16- الابتسامة كلمة طيبة بغير حروف


17- لا تفكر في المفقود حتى لا تفقد الموجود


18- من قنع من الدنيا باليسير هان عليه كل عسير


19- الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب


20- إذا ازداد الغرور..نقص السرور


21- الضمير المطمئن خير وسادة للراحة


22- من يزرع المعروف يحصد الشكر


23- البستان الجميل لا يخلو من الأفاعي


24-العمر هو الشئ الوحيد الذي كلما زاد نقص


25- القلوب أوعية والشفاه أقفالها والألسن مفاتيحها فليحفظ كل إنسان مفتاح سره


26- الخبرة .. هي المشط الذي تعطيك إياه الحياة .. عندما تكون قد فقدتَ شعرك


27- المال خادمٌ جيد .. لكنه سيدٌ فاسد


28- عظَمة عقلك تخلق لك الحساد .. وعظَمة قلبك تخلق لك الأصدقاء


29- دقيقة الألم ساعة .. وساعة اللذة دقيقة


30- لا داعى للخوف من صوت الرصاص .. فالرصاصة التى تقتلك لن تسمع صوتها.


31- يستطيع الشيطان أن يكون ملاكاً . . والقزم عملاقاً . . والخفاش نسراً


والظلمات نوراً . . لكن أمام الحمقى والسذج فقط .


32- تتوقف السيدة عن توبيخ زوجها لكى ترد على التليفون.


33- مسكين زوجها أحب شعرها الطويل فوجد لسانها أطول.


34- إذا أردت أن تفهم حقيقة المرأة فانظر إليها وأنت مغمض العينين.


35- إذا كان لديك رغيفان فـكُل أحدهما واشتر بالأخر زهوراً.


36- من يقع فى خطأ فهو إنسان ومن يصر عليه فهو شيطان.


37- قوة السلسلة تقاس بقوة اضعف حلقاتها .


38- يستطيع الناس أن يعيشوا بلا هواء بضع دقائق وبلا ماء أسبوعين وبلا


طعام حوالى شهرين وبلا أفكار سنوات لا حصر لها.


39- نمضى النصف الأول من حياتنا بحثاً عن المال والنجاح والشهرة ونمضى


النصف الثانى منها بحثاً عن الأطباء.


40- من اشترى ما لا يحتاج إليه باع ما يحتاج إليه.


41- عندما يمدح الناس شخصاً ، قليلون يصدقون ذلك وعندما يذمونه فالجميع يصدقون.


42- ينام عميقاً من لا يملك ما يخاف من فقدانه؟


43- الزواج يأتى بدون سابق إنذار كما تقع نقطة من الحبر الأسود على ملابس الإنسان.


44- لا يوجد رجل فاشل ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقى فيه.


45- غالبا ما يضيع المال .. بحثاً عن المال.


46- لو امتنع الناس عن التحدث عن أنفسهم وتناوُل الغير بالسوء لأصيب الغالبية الكبرى من البشر بالبكم.


47- الطفل يلهو بالحياة صغيراً دون أن تعلم الحياة سوف تلعب به كبيراً.


48- رغباتنا هى كصغار الأطفال ، كلما تساهلنا معها اكثر زادت طلباتها منا؟


49- اختر كلامك قبل أن تتحدث وأعط للاختيار وقتاً كافياً لنضج الكلام فالكلمات


كالثمار تحتاج لوقت كاف حتى ننضج.


50- كن على حذر من الكريم إذا أهنته ومن اللئيم إذا أكرمته ومن العاقل إذا أحرجته ومن الأحمق إذا رحمته.


51- من السهل أن يحترمك الناس .. ولكن من الصعب أن تحترم نفسك.


52- يشعر بالسعادة من يغسل وجهه من الهموم ورأسه من المشاغل وجسده من الأوجاع.


53- كل مأذون له شارب طويل ولحية أطول ليخفى ابتسامة الشماتة


54- إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها


وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


55- من عاش بوجهين مات لا وجه له.


56- إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من


معاداتك إلى موالاتك.


57- إذا كنت غنياً فتناول طعامك متى شئت .. وإذا كنت فقيراً فتناول طعامك


متى استطعت.


58- عندما يقول لك إنسان انه يحبك مثل أخيه تذكر قابيل وهابيل.


59- تكلم وأنت غاضب .. فستقول اعظم حديث تندم عليه طوال حياتك.


60- لا تجادل بليغاً ولا سفيهاً .. فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك.


61- حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من


الحسنات.


62- الزواج أخذ وعطاء وهو يعطى وهى تأخذ..


63- الرجل التافه يحرمك من العزلة دون أن يوفر لك جلسة ممتعة.


64- قليل من العلم مع العمل به .. أنفع من كثير من العلم مع قلة العمل به ..


65- تعتقد بعض النساء أن الزواج هو الفرصة الوحيدة للانتقام من الرجل..


66- إذا تشاجر كلبان على غنيمة تكون من نصيب الذئب الذى يأتى على


صياحهما.


67- فى الزواج ليس هناك سوى يومين جميلين ، ويوم دخول القفص ويوم


الخروج منه.


68- الإنسان لا لحمه يؤكل .. ولا جلده يلبس .. فماذا فيه غير حلاوة اللسان..


69- الصحة هى الشىء الذى يجعلك تشعر بان اليوم الذى تعيشه . هو افضل


وقت فى السنة..


70- إذا كنت تخشى الوحدة فلا تتزوج.


71- فاتورة التليفون هى ابلغ دليل على أن الصمت أوفر بكثير من الكلام.


72- ليس الفقير من ملك القليل .. إنما الفقير من طلب الكثير


73- أولى لك أن تتألم لأجل الصدق .. من أن تكافأ لأجل الكذب.


74- لاشك أن الحياة كانت تبدو رائعة جميلة لو كنا نولد فى سن الثمانين


ونقترب على مر الأعوام من الثانية عشر


75- ليس السخاء بان تعطينى ما أنا فى حاجة إليه اكثر منك ، بل السخاء فى


أن تعطينى ما تحتاج إليه اكثر منى.


76- إذا أعطيت فقيراً سمكة تكون قد سددت جوعه ليوم واحد فقط .. أما إذا


علمته كيف يصطاد السمك تكون قد سددت جوعه طوال العمر


77- الكلب السعيد يهز ذيله المنافق يهز لسانه.


78-إذا قرر الرجل الزواج فقد يكون هذا أخر قرار يسمح له باتخاذه.


79- الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه


قبل أن يفتح الناس أفواههم.


80-لا تدع لسانك يشارك عينيك عند انتقاد عيوب الآخرين فلا تنس انهم مثلك


لهم عيون والسن.


81- من ركب الحق غلب الخلق


82- لا يباع الحطب قبل قطعه ولا يباع السمك في البحيرة


83- عندما يمشي الكسل في الطريق فلابد أن يلحق به الفقر


84- أموت محبوبا خير لي من أن أعيش مكروها


85- إذا أردت أن تحتفظ بصديق فكن أنت أولا صديق


86- كن مستمعا جيدا لتكن متحدثا لبقا


87- لا يعرف ثقب الجورب إلا الحذاء


88- الشجرة العاقر لا يقذها أحد بحجر


89- أسهل كثيرا أن يصدق الإنسان كذبة سمعها


ألف مرة من أن يصدق حقيقة لم يسمعها من قبل


90- لا شئ أشجع من الحصان الأعمى


91-احترس من الباب الذي له مفاتيح كثيرة


92- لو أعطيت الأحمق خنجرا أصبحت قاتلا


93- ليس مهم أن تحب المهم من تحب


94- ما أسهل أن تكون عاقلا . . بعد فوات الآوان


95- كل الظلام الذي في الدنيا لا يستطيع أن يخفي ضوء شمعة مضيئة


96- خير لك أن تسأل مرتين من أن تخطأ مرة واحدة


97- من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي


98- يكفي أن تظهر السوط للكلب المضروب


99- الريش الجميل ليس كافيا ليصنع طائرا جميلا


100- يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم
إعداد
أ / ابوالقاسم معبد ابوالقاسم