الخميس، فبراير 11، 2010

نبتدي منين الحكاية

حكاية نشاة الجمعية ومراحل تطورها

جمعية أبناء طوخ الخيرية

من البداية حتى الأن

كان للرواد الأوائل من أبناء طوخ الذين هاجروا الى القاهرة أوائل القرن الماضى، كان لهم الفضل فى تشكيل النواة الأولى لهذه الجمعية فى شكل رابطة عمال أبناء طوخ قوص التى تكونت على يد مجموعة نشطة منهم، وكان مقرها فى شارع أبو طالب بحى بولاق أبو العلا بمحافظة القاهرة.



وحيث أن الحاجة هى أم الاختراع كما يقولون، فقد كان الدافع الى تكوين هذه الرابطة هو حاجتهم الى مدافن لدفن ذويهم بعد وفاتهم.. وكانت هذه المدافن ضرورة ملحة لهم فلم تكن لكل منهم مقدرة فى امتلاك مدفن خاص به وبأسرته. وعن طريق تللك الرابطة تم تشيد عدة مدافن بباب النصر وزين العابدين و البساتين.. وذللك كله بالجهود الذاتيه..

لم يظل هولأء الرواد والذين جاءوا من بعدهم كثيرا فى بولاق ورملة بولاق فقد تحسنت أحوالهم المعيشيه وكثر عددهم وتغيرت الظروف المحيطة بهم لذلك انتقل معظهم من شرق النيل الى غربه أى من بولاق الى حى امبابه حيث تمكن من استطاع منهم أن يشترى الاراضى وأن يبنى عليها العمارات للسكن وللاستثمار. وتطلعوا بعد ذلك الى مشروعهم القديم بتكوين جمعية لهم تعزز مكانتهم وتجمعهم فى المناسبات المختلفه فكونوا جمعية صغيرة فى شقه فى منزل كان يمتلكه المرحوم الحاج أبو العباس على ابراهيم وذلك فى شارع توفيق عثمان المتفرع من شارغ زكى مطر بالمنيرة الشرقية، وتم تأثيث هذه الشقه بالأثاث المناسب وكانوا يجتمعون فيها فى المناسبات و الأعياد.




ولكن هذه الجمعية الصغيرة وفى ذلك المكان المتواضع لم تكن بالشكل الذى يليق بهم، فقد كانوا يتطلعون الى جمعية ذات كيان رسمى معترف به قبل وزارة الشئون الأجتماغية وأن يكون لها مبنى مستقل بذاته وفى مكان مناسب للجميع.



ولتحقيق هذا المشروع الكبير، اجتمع أهل الحل والعقد والرأى والمشورة من الكبار والشباب من أبناء طوخ الكرام فى ليلة مباركة فى أواخر عام 74 وذلك فى منزل المرحوم الحاج ابراهيم الزعيم بشارع زكى مطر، وعقدوا العزم على البدء بالخطوة الأولي فى هذا الطريق وكان التوفيق حليفهم ولم يختلفوا ولكنهم مدوا أيديهم بما يستطيع كل منهم من مال حتى تم جمع المبلغ اللازم لشراء الأرض التى كانت مساحتها حوالى 110 م2 وقد تم الشراء بموجب العقد المؤرخ فى 30/1/1975 على ناصية شارع زكى مطر مع شارع السكرى




وبسواعد أبناء البلد وهمتهم وسخائهم تم بناء مبنى مقر الجمعية الذى كان عبارة عن دورين الدور الارضى عبارة عن صالة عزاه والدور الثانى مخصص لادارة الجمعية وعلاوه على قاعة اجتماعات لمجلس الادارة وحجرة لاستقبال الضيوف كما تم بعد ذلك بناء دور ثالث خصص للمستوصف الطبى. وفى عام 1980 تم تسجيل الجمعية بوازرة الشئون الاجتماعية تحت رقم 608 لسنة 1980 وتم اشهارها فى الجريدة الرسمية وكان عدد المؤسسين للجمعية خمسين عضوا تم نشر اسماؤهم من قبل فى هذا الموقع. وتولى ادارة الجمعية منذ ذلك الوقت أول مجلس ادارة مكون من 15 عضو برئاسة السيد الحاج أبو زيد رفاعى عبد النعيم أطال المولى عزوجل فى عمره وجزاه خير الجزاء لما قدمه للجمعية من خدمات طوال مدة رئاسته لمجلس الادارة سوف يتم لاحقا نشر أسماء السادة اعضاء هذا المجلس.


لقد كان ومايزال النشاط الرئيس للجمعية هو تقديم المساعدات والخدمات الاجتماعية لاعضأئها وذويهم وأسرهم.


ومن أهم هذه الخدمات تشيد وصيانة المدافن. وبفضل الجهود الذاتيه لأبناء طوخ فقد أصبح للجمعية حتى الأن فى جبانة البساتين عدد (3) مدافن مستقله لكل مدفن حوش له باب حديد وعدد من العيون للرجال و النساء. ومنذ سنوات قليلة تم تجديد هذه المدافن الثلاث بالبساتين بتكلفه بلغت حوالى ثلاثين الف جنيه...



وبفضل تبرعات أهل الخير أضيف الى هذه المدافن الثلاث بالبساتين مدفن رابع مماثل تبرع به الحاج الصيفى خضرى حسين.... جعل المولى عزوجل ذلك فى ميزان حسناته وأكثر من أمثاله.


الحاج / الصيفي خضري حسين


وبفضل الجهود الذاتية لابناء طوخ اصبح للجمعية فى السادس من أكتوبر مدفن مساحته 400م2 له حوش و سور وبابين حديد و عدد 16 عين للرجال و النساء و ايضا و بطريق الفيوم مدفن مساحته 200م .




ولقد اضيف لمدافن الجمعية بالسادس من اكتوبر مدفن اخر مساحته 80م2 تبرع به الحاج محمد عبد الواحد حفني ادريس.بارك المولي عز و جل فيه و جزاه خير الجزاء لما يقدمه للجمعية من خدمات في مختلف المناسبات.




ولاننسي في هذا السياق ذكر التبرع الكبير الذي قدمه الحاج محمد أحمد عبد العزيز (العجوز) وهو عبارة عن سيارة لنقل الموتي يبلغ ثمنها 140 الف جنيه.





كما تبرع الشقيقان الحاج محمد عبد الواحد و الحاج محمود عبد الواحد بسيارة مماثلة لنقل الموتي لاستخدامها في قرية طوخ نسأل المولي عز وجل ان يجزيهم جميعا عنا خير الجزاء ويبارك لنا فيهم و ان يجعل ذلك في ميزان حسناتهم.




لم يقتصر نشاط الجمعية علي تشييد و صيانة المدافن بل تعدي ذلك الي تشييد المساجد و تعميرها فقد وفقت الجمعية الي تشييد مسجد سمي مسجد الرياض بارض الحداد وذلك فى عام 1985 و كانت تكلفته في ذلك الوقت حوالى 150 الف جنيه وظل المسجد تحت اشراف الجمعية حتي تم ضمه الي وزارة الاوقاف بالقرار الوزاري رقم 86 أ بتاريخ 4 يونيه 1994 ....



كما قامت الجمعية بتجهيز الدور الارضي لمبني الجمعية بمايلزم من اثاث واضاءة و مرواح و ميكروفونات و سماعات حتي اصبح المكان لائقا لاستخدامه كصالة عزاء وقد تم تجديد هذه الصالة في عام 2002 كما زودت اخيرا بمولد كهربائي يعمل في حالة انقطاع الكهرباء عن المبني.


نشاط اخر هام تقوم به الجمعية خلال شهر رمضان من كل عام و هو توزيع ماتتلقاه من اعضائها الكرام من تبرعات و اموال زكاة علي مستحقيها من اهل البلد ومن اهالي المنطقة المحيطة بالجمعية.كما تقوم الجمعية بارسال مبالغ مالية الي البلد لتوزيعه علي الفقراء هناك.كما تقوم الجمعية بتقديم المساعدات المالية علي مدار العام لحالات معينة تستحق العون و المساعدة.


وفي موسم الحج من كل عام تتلقي الجمعية طلبات اعضائها الراغبين في اداء فريضة الحج وبعد تجميع هذه الطلبات و فحصها يتم تقديمها الي الادارة المختصة بوزارة التضامن الاجتماعي و يتم متابعة الاجراءات حتي سفر من يفوز بالقرعة الي الاراضي المقدسة.


ومن انشطة الجمعية ايضا يوجد مستوصف طبي نأمل ان يتطور اداؤه في القريب ان شاء الله.وهناك مشروعات كثيرة تشغل بالنا نتمني ان ننفذها من اجل ابناء بلدتنا الكرام الذين نريد منهم التشيجع بارائهم و افكارهم و سواعد شبابهم وان يكونوا معول بناء لا معول هدم و نريدهم علي قلب رجل واحد متسامحين متحابين و متعاونين علي البر و التقوي.


هذا ما في جعبتي عن مسار الجمعية منذ بدايتها و حتي الان و من كانت عنده اي معلومات اخري في هذا الموضوع او تصحيح لما ذكرت فليتفضل مشكورا بنشرها في هذا الموقع فنحن بشر معرضون للخطأ و النسيان و دعاؤنا دائما " ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطأنا " و كل عام وانتم بخير و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أعضاء أول مجلس أدارة للجمعية (1980)


1ـ أبو زيد رفاعى عبد النعيم رئيس الجمعية




2ـ عبد الحميد سالم جوده نائب الرئيس

3ـ عز الدين حسن جاد أمين الصندوق


4ـ سمير جاد رضوان سكرتير


5ـ ابراهيم على ابراهيم الزعيم عضو


6ـ عبد الراضى حميد حسان عضو


7ـ حجاج السايح حسين عضو


8ـ أبو العباس على ابراهيم عضو


9ـ زكى ابراهيم خليل عضو


10ـ محمود ابراهيم مسلم عضو


11ـ صابر ليثى جمل عضو


12ـ الديب عبد العظيم عضو


13ـ محسن سعد الجمل عضو
14ـ بديع احمد حامد عضو
15ـ محمد الحسينى عضو
***************************************

( نقلا عن موقع جمعية أبناء طوخ )

السادة المتبرعين للمشروعات الخيرية برجاء موافاة اي من مواقع البلدة بصوركم الشخصية لنشرها عبر مواقع  البلدة ، وهذا ليس رياء ولكن من الواجب أن يتعرف شباب طوخ بالبلدة والقاهرة وبجميع الدول العربية على الرموز  لتكونوا قدوة في عمل الخير جعل الله أعمالكم الخيرية في ميزان حسناتكم

أسرة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك