الاثنين، فبراير 15، 2016

ظهور فيروس "إنفلونزا الطيور" بقوص

قنا- منه البشواتي:
ظهر فيروس إنفلونزا الطيور بمدينة قوص بمحافظة قنا، اليوم الاثنين، عقب أخذ عينات عشوائية من الطيور الموجودة بسوق الاثنين الخاص بالمدينة، بواسطة مديرية الطب البيطري، والتي أثبتت نتائجها إيجابية عدد منها وإصابتها بالفيروس، حسب الدكتورة إيفا إيليا، مديرة الإدارة البيطرية بقوص.

وأضافت إيليا في تصريحات خاصة لـ"ولاد البلد" أنها خاطبت الإدارة الصحية والوحدة المحلية بقوص للتحرك من جانب كلا منهما، مشيرة إلى أن الإدارة الصحية ستتقصى حول السكان في المنازل الموجودة بمنطقة السوق، والتي تربي الطيور، والتأكد من وجود حالات للفيروس سواء بشرية أو بيطرية من عدمه.

وتابعت إيليا أن الوحدة المحلية فمهمتها عمل تنظيف لمنطقة السوق ثم تطهير المنطقة بالكلور، لتلافي ظهور أي حالات أخرى محملة بالمرض.
ونصحت إيليا السيدات المربيات للطيور اتباع بعض النصائح عند وجود أي حالات اشتباه في المرض لعدد من طيورها، قائلة إنه يجب عليها ذبح الطيور بشكل آمن حتى لايتم نقل المرض بينهم، ووضع الطائر في وعاء وليس إلقائه على الأرض، وسكب المياه الساخنة عليه داخل هذا الوعاء مع عدم فتح الغطاء لآخره حتى لا يخرج عليها البخار الذي ربما أن يكون محملًا بالمرض، وبعدها يتم تنظيف الطائر من أحشائه ووضع هذه الأحشاء في نفس المياه المغلية حتى يتم قتل الفيروس نهائيًا وإلقائها في القمامة.

وأكدت إيليا أن المرض ينتشر بطرق غير مباشرة لذلك يجب عليها أولًا نظافة مكان هذه الطيور بالمياه والكلور من فترة لأخرى، حتى لا يوجد أي نوع من البكتريا أو الفيروسات، وعدم ترك الأطفال لجمع البيض من مكان تربية الطيور حتى لا يصابوا بأي عدوى، ووضع كمامة عند تنظيف مكان التربية، مشيرة إلى أن اتباع تلك النصائح  تضعف من قوة الفيروس وانتشاره، وحماية الطيور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك