الأحد، ديسمبر 09، 2018

إذا كنت مغتربا..كيف تحصل على «معاش شهري» من التضامن؟


إذا كنت مغتربا..كيف تحصل على «معاش شهري» من التضامن؟

حدد القانون رقم 50 لسنة 1987 شروط وإجراءات حصول المصريين العاملين فى الخارج على معاشات وتأمينات من وزارة التضامن الاجتماعى وذلك عقب التقاعد






يعاني المصريون المغتربون بعد سنوات الغربة من عدم وجود دخل يضمن لهم حياة كريمة، خاصة عقب بلوغهم سن التقاعد، حيث ينقسم المصريون في الخارج إلى موظفين معارين للخارج، وهؤلاء يعاملون معاملة المصريين داخل مصر ومساواتهم في معاش نهاية الخدمة، وكذلك يحصلون على مكافأة نهاية الخدمة، أما القسم الثاني وهم السواد الأعظم من المصريين المغتربين فهم الذين لا يوجد لهم معاش تأميني وبعضهم يدفع اشتراكات تأمينية. وينظم القانون رقم 50 لسنة 1987 عملية منح المعاشات للمصريين العاملين فى الخارج، إلى جانب وجود مكتب خاص لهذه المعاشات في مصر تابع لوزارة التضامن الاجتماعى.


ويمكن للمصريين فى الخارج، القيام بملء استمارات الاشتراك الخاصة بالتأمينات لدى البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج، كما يتم العمل الان على أن تكون هذه الاستمارة عبر الإنترنت، ودفع قيمة الاشتراك بالمكتب الموجود بالقاهرة، حسب تصريحات الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن.


بينما أوصى سامي عبد الهادي، رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص، كل مصري مقيم في الخارج بالاشتراك في القانون رقم (50) لسنة 1978، بشأن التأمين على المصريين العاملين بالخارج، وذلك للاستفادة من مزاياه.


وأوضح عبد الهادي أن القانون اختياري، حيث يشترك المواطن عن فئة دخل يختارها بدءًا من 650 جنيهًا دخلا شهريا حتى 4870 جنيهًا دخلا شهريا، وعند اشتراكه يسدد المواطن شهريًا نسبة اشتراك قيمتها 22.5%.


الحالات المستحقة لصرف معاش المصريين بالخارج

حدد القانون الحالى للتأمينات عددا من الحالات التى يستحق فيها صرف معاش للمصريين بالخارج وهى:

- بلوغ سن الستين (الشيخوخة).


- انتهاء العمل قبل سن الستين (المعاش المبكر).


- العجز الكامل خلال فترة استمرار العمل.


- العجز الكامل خلال سنة على الأكثر من تاريخ انتهاء العمل، أو التوقف عن أداء الاشتراكات أيهما أسبق.


- الوفاة خلال فترة استمرار العمل.


- الوفاة خلال سنة على الأكثر من تاريخ انتهاء العمل أو التوقف عن أداء الاشتراكات أيهما أسبق.






الفئات المستحقة لصرف المعاشات

يعتبر الخضوع لنظام التأمين الاجتماعي للعاملين المصريين في الخارج اختياريا من سن 18 عامًا حتى سن الـ60 عامًا لعدد من الفئات وهي:

- العاملون المرتبطون بعقود عمل شخصية في الخارج.
- العاملون لحساب أنفسهم في الخارج.
- العاملون بوحدات المنظمات الدولية والإقليمية داخل مصر باعتبار أن هذه الجهات لا تخضع لقانون التأمين الاجتماعي العام، وبالتالي فمن يعمل في هذه الجهات يخضع للقانون الخاص بالعاملين المصريين بالخارج.
- المهاجرون من الفئات المشار إليها المحتفظ لهم بالجنسية المصرية، بمعنى أنه طالما كان الشخص محتفظا له بالجنسية المصرية فإنه يخضع لهذا القانون الخاص بالتأمين الاجتماعي على العاملين المصريين بالخارج.
- البحارة طالما كان هؤلاء البحارة يعملون على سفن أجنبية ترفع علم دولة أجنبية، فإنهم يكونون من الخاضعين لقانون التأمين الاجتماعي على المصريين العاملين بالخارج.


طريقة الاشتراك في نظام التأمينات للعاملين في الخارج
- يجب أن يستوفى في طلب الاشتراك نموذج "15 أ تأمينات اجتماعية"، بدقة كاملة ويرفق به صورة مصدق عليها من مستند الميلاد، ويرسل بخطاب مسجل إلى مكتب التأمين على العاملين بالخارج "3 شارع الألفي بالقاهرة"، أو يقدم لفرع بنك القاهرة تمهيداً لإرساله وذلك في حالة وجود فرع للبنك، كما يمكن التقدم مباشرة إلى المكتب لاستيفاء الطلب وإتمام إجراءات الاشتراك فوراً في حالة الوجود في أرض الوطن.
- تسدد الاشتراكات بواقع 22.5% شهرياً من فئة الدخل التي يختارها المؤمن عليه، وتتراوح ما بين 650 و4870 جنيها شهرياً، وتسدد مقدما أو كل فترة سداد يختارها المؤمن عليه "شهرياً أو كل 3 أشهر أو 6 أشهر أو سنوياً"، بالعملة الحرة أو عملة البلد التي يعمل بها، محسوبة على أساس سعر الشراء المعلن من البنك المركزي وفي تاريخ الأداء للبنك.
- يجوز للمؤمن عليه تعديل دخل اشتراكه إلى الدخل الأعلى مباشرة بشرط أن يكون قد مر على اشتراكه بالدخل الأقل مدة لا تقل عن سنة وألا يكون سنه قد تجاوزت الـ55 عاماً في أول يناير التالي لتاريخ تقديم طلب التعديل.
- يقف انتفاع المؤمن عليه بأحكام هذا النظام، إذا توقف أداء الاشتراكات لمدة 6 أشهر متصلة، وفي حالة وفاة المؤمن عليه أو عجزه عجزاً كلياً خلال المدة المشار إليها تستقطع الاشتراكات المستحقة عن مادة التوقف من المزايا التي تستحق للمؤمن عليه أو المستحقين عنه.




مزايا الاشتراك بالتأمين الاجتماعي للعاملين في الخارج

وفقًا للقانون يصرف للمؤمن عليه معاش في حالة الشيخوخة والعجز الكامل والوفاة الطبيعيين، وكذلك الناتجين عن إصابة عمل حيث ينقسم معاش الشيخوخة إلى:

معاش بلوغ سن الستين
ويصرف للمؤمن عليه معاش الشيخوخة عند بلوغه سن الستين، وذلك متى بلغت مدد اشتراكه في التأمين 180 شهرا على الأقل، بما فيها المدد السابقة المضمومة والمدد المشتراة حتى ولو استمر في عمله بعد سن الستين، وفي هذه الحالة يجوز تحويل المعاش للخارج.

المعاش المبكر
ويصرف قبل بلوغ الستين، بشرط توافر عدد من الشروط، ومنها "انتهاء خدمة المؤمن عليه بالخارج مع تقديم مستند انتهاء الخدمة مصدقاً عليه من السفارة أو القنصلية المصرية في الخارج، وألا تقل مدة الاشتراك عن 20 سنة "240 شهرا- اشتراكا"، ويقدر على أساس المعادلة المتقدم ذكرها ويخفض تبعا للسن عند طلب صرف المعاش لـ"السن أقل من 45 سنة نسبة التخفيض 15%، ومن 45 حتى 50 عاما نسبة التخفيض 10%، ومن 50 حتى 55 عاما نسبة التخفيض 5%".




معاش العجز الكلي المستدام أو الوفاة
يقدر المعاش بواقع 65% من فئة دخل الاشتراك أو بواقع ما يستحق من معاش الشيخوخة محسوباً على أساس مدة الاشتراك مضافا إليها مدة 5 سنوات، بشرط ألا تزيد المدة المضافة على المدة الباقية لبلوغ المؤمن عليه سن الستين، أي المعاشين أكبر، ويشترط للحصول على المعاش ألا تقل مدة الاشتراك عن 3 أشهر متصلة مؤدى عنها الاشتراكات، وأن تحدث الوفاة في أثناء العمل بالخارج أو خلال سنة من تاريخ انتهاء العمل، عن معاش العجز الكلي المستدام والوفاة الناتجين من إصابة عمل، ويقدر المعاش بواقع 80% من فئة دخل الاشتراك أو متوسط دخول الاشتراك ومن دون حد أقصى رقمي ويزداد هذا المعاش بنسبة 5% كل 5 سنوات حتى بلوغ المؤمن عليه الستين حقيقة أو حكما.
- يزداد المعاش بنسبة 5% كل خمس سنوات حتى بلوغ المؤمن عليه سن الـ60.



حالات صرف التعويض
- بلوغ المؤمن عليه سن 60 عاما.
- عجز المؤمن عليه عجزا كاملاً أو وفاته بعد أكثر من سنة من تاريخ انتهاء عمله، ويستحق بالإضافة لمبلغ التعويض ربع استثمار مقداره 6% عن عدد السنوات الكاملة من تاريخ استحقاق مبلغ التعويض حتى تاريخ استحقاق صرفه.
- يجوز للمؤمن عليه في حالة هجرته أن يختار بين الحصول على تعويض الدفعة الواحدة أو الحصول على معاش متى كانت مدة اشتراكه في التأمين تعطيه الحق في صرف معاش.
- يجوز لصحاب المعاش في هذه الحالة اللتنازل عن حقه في المعاش وصرف تعويض الدفعة الواحدة على أن يخصم منه ما صرفه من معاشات ولا يجوز له ذلك إلا مرة واحدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك