الخميس، ديسمبر 25، 2014

غرامة للمخالف ديناران يومياً بحد أقصى 600 دينار غرامات تمديد وتجديد جوازات الوافدين يتحملها الكفيل الكويتي.. والتمديد يستلزم مراجعة «شؤون الإقامة» ومنح شهرين بعد انتهاء القديم

الغرامة للمخالف ديناران يومياً بحد أقصى 600 دينار

غرامات تمديد وتجديد جوازات الوافدين يتحملها الكفيل الكويتي.. والتمديد يستلزم مراجعة «شؤون الإقامة» ومنح شهرين بعد انتهاء القديم


كشف مصدر امني ان الغرامات المترتبة على مخالفات عدم الابلاغ عن تمديد او تجديد جوازات الوافدين يتحملها الكفيل الكويتي وليس الوافد المخالف، بحيث تدرج الغرامات في ملف الكفيل الكويتي سواء كان الكفيل صاحب شركة في القطاع الخاص (مادة 18) او كفالات عمالة منزلية (مادة 20) او كفالات هيئة او وزارة حكومية (مادة 17)، وغيرها من مواد الاقامة.

واوضح المصدر انه سيتم وقف جميع معاملات الكفيل الكويتي ما لم يتم تسديد جميع الغرامات المترتبة على مخالفات العاملين لديه في شركته من موظفين او غرامات من هم على كفالته من عمالة منزلية. وبين ان الحالة الوحيدة التي يتحمل الوافد الغرامات بنفسه هو حامل اقامة (كفيل نفسه) وحامل اقامة (صاحب عمل).

 وقال المصدر: امام القانون ووفق تفسيره وآلية عمل تحصيل وتسجيل تلك الغرامات المترتبة على عدم الابلاغ عن تمديد او تجديد جواز الوافد فالمسؤول هو الكفيل سواء كان صاحب شركة او كفالات شخصية وان الغرامات ستدرج باسمه او في ملف شركته وليس باسم الوافد صاحب الجواز المسجلة بحقه المخالفة.

 واضاف ان امر دفع المخالفة المالية عائد لتفاهم الكفيل والوافد وليست الداخلية هي التي تحدد، فهناك شركات قد تتحمل الغرامات وفق القانون وهناك شركات قد تطلب من الموظف الوافد لديها دفع الغرامات المترتبة عليه، وهو امر لا تتحكم فيه وزارة الداخلية، مستدركا بان الشركات مثلا يفترض ان تكون لديها ادارات مالية وادارية تعي هذا الموضوع وتعالجه.

وعلل المصدر عدم تطبيق قانون اقامة الاجانب الصادر منذ العام 1979 بانه لم يكن هناك ربط بين جميع الجهات الحكومية طوال الــ36 عاما الماضية، ما عطل تطبيق المادة 9 منه والتي تقضي بأن على كل مقيم الابلاغ عن تمديد او تجديد جواز سفره خلال 60 يوما الى الادارة العامة للهجرة والا فانه سيتم احتساب غرامة دينارين عن كل يوم تأخير بعد انقضاء الــ60 يوما.

إلى ذلك أكد مدير إدارة شؤون الإقامة في محافظة مبارك الكبير بالإنابة العميد عبدالقادر الشعبان أن إدارة شؤون الإقامة في المحافظة تستقبل المراجعين لتحديث معلوماتهم أو نقل بياناتهم، مشيرا إلى أن الإدارة العامة لشؤون الإقامة وضعت آلية عمل متكاملة لتحديث البيانات ونقل المعلومات لجميع الوافدين.
وذكر أنه تم إعداد فرق عمل متكاملة لاستقبال الوافدين لتحديث البيانات الخاصة بهم أو نقل المعلومات الى جوازات السفر الجديدة في أسرع وقت ومن دون عناء، عملا على راحتهم.

وأشار الى أنه عند تمديد الجواز القديم على الجواز نفسه يجب على صاحبه مراجعة الإدارة قبل انتهاء مهلة الجواز ويمنح مهلة شهرين بعد انتهاء الجواز القديم حتى لا تترتب عليه غرامة نقل المعلومات.
واوضح ان الغرامة المترتبة على عدم تحديث البيانات او نقل المعلومات بواقع دينارين في اليوم بحد أقصى 600 دينار وفي حالة انتهاء صلاحية جواز السفر والإقامة يتم تحصيل المخالفة على القيمة الأعلى فيهما.

وذكر انه بالنسبة لمن جدد جواز سفره خارج الكويت عليه المراجعة خلال مدة لا تتجاوز شهرا من تاريخ الدخول وإلا تعرض للمخالفة والغرامة، مشيرا الى ان الوافد اثناء قدومه بجواز سفر جديد يتم إخطاره بضرورة مراجعة الادارة العامة لشؤون الاقامة خلال شهر من تاريخ الدخول لنقل المعلومات لجواز السفر الجديد، وفي حالة اصدار جواز جديد وهو داخل البلاد يجب نقل بيانات الإقامة من الجواز القديم إلى الجواز الجديد قبل مدة لا تتجاوز الشهرين تجنبا للغرامة المالية.

واختتم العميد عبدالقادر الشعبان تصريحه مناشدا جميع الوافدين التأكد من سلامة جوازات سفرهم وصلاحية الإقامة وفي حالة التجديد سرعة نقل البيانات والمعلومات إلى الجواز الجديد تجنبا للغرامة المالية في هذا الشأن.

جريدة الانباء

300 ألف دينار.. حصيلة غرامات الجوازات المخالفة في يومين

300 ألف دينار حصيلة غرامات الجوازات المخالفة خلال يومين

العميد الشعبان: تمديد الجواز خارج الكويت يستوجب المراجعة خلال شهر من تاريخ الدخول

«المحامين»: تفعيل القانون يشكل سلاحاً ظالماً في وجه المقيمين

حسين العصفور: لا مانع من تفعيل القرار واستثناء الجالية السورية



كتب جاسم التنيب وابتسام سعيد:

شهدت إدارات شؤون الإقامة التابعة لوزارة الداخلية ازدحاماً شديداً من المراجعين الوافدين الذين توجهوا الى الإدارات المعنية لدفع الغرامات المترتبة عليهم جراء عدم تحديث بيانات جوازاتهم بعد تمديدها أو تجديدها.
وعلمت «الوطن» ان حصيلة إيرادات إدارة شؤون الإقامة من الغرامات المتعلقة بانتهاء فترة صلاحية جوازات السفر حوالي 300 ألف دينار كويتي خلال يومين فقط.
وقال مصدر لـ«الوطن» إن الإيرادات مرشحة للارتفاع مع إقبال أعداد كبيرة من الوافدين لتحديث بيانات جوازاتهم وذلك بعد قرار إدارة شؤون الإقامة تفعيل قرارها الصادر عام 1959 بهذا الشأن.
وذكر المصدر ان مبلغ الـ 300 ألف دينار الذي تم تحصيله من خلال الإدارات المعنية في المحافظات الست بالاضافة الى إدارة الخدمات الخاصة ومراكز خدمة المواطن المنتشرة في المحافظات حيث استقبلت الأخيرة فئات من الوافدين مثل العمالة المنزلية.
وأشار المصدر الى ان إدارة شؤون الاقامة ترفض تقسيط المبالغ على مستحقيها مهما كانت الظروف وبالتالي على المخالفين دفع الغرامات كاملة.
من جانب آخر، أكد مدير ادارة شؤون الاقامة لمحافظة مبارك الكبير العميد عبدالقادر الشعبان أنه عند تمديد الشخص الجواز القديم بنفس الجواز فعليه مراجعة الادارة قبل انتهاء مهلة الجواز ويمنح مهلة شهرين بعد انتهاء الجواز القديم حتى لا تترتب عليه غرامة نقل المعلومات، مضيفا ان ادارة شؤون الاقامة في محافظة مبارك الكبير تستقبل المراجعين لتحديث معلوماتهم أو نقل بياناتهم، لافتاً الى ان الادارة العامة لشؤون الاقامة وضعت آلية عمل متكاملة لتحديث البيانات ونقل المعلومات لجميع الوافدين.
وذكر ان جميع ادارات شؤون الاقامة التابعة للادارة العامة لشؤون الاقامة قد أعدت فرق عمل متكاملة لاستقبال جميع الوافدين لتحديث البيانات الخاصة بهم أو نقل المعلومات الى جوازات السفر الجديدة في أسرع وقت ومن دون عناء عملاً على راحتهم.
وشدد العميد الشعبان على ضرورة مراجعة المعنيين بإدارات شؤون الاقامة التابع لها محل سكنهم، لتحديث المعلومات أو نقل البيانات من جواز السفر القديم الى جواز السفر الجديد على ان يُمنح صاحب العلاقة مهلة شهرين بعد انتهاء الجواز القديم حتى لا تترتب عليه غرامة نقل المعلومات، مبيناً ان صحة البيانات المتوافرة لدى الادارة العامة لشؤون الاقامة عن المقيمين تسهم في تقديم خدمات الاقامة لهم بكل سهولة ويسر حيث ان تحديث البيانات يعطي معلومات صحيحة يمكن استخدامها لانجاز كافة المعاملات من دون أخطاء أو تعقيد لانهاء الاجراءات في أسرع وقت.
واوضح ان الغرامة المترتبة على عدم تحديث البيانات او نقل المعلومات بواقع (2) دينار في اليوم بحد أقصى (600) دينار وفي حالة انتهاء صلاحية جواز السفر والاقامة يتم تحصيل المخالفة على القيمة الأعلى فيهما.
وذكر العميد الشعبان أنه بالنسبة لمن جدد جواز سفره خارج الكويت عليه المراجعة خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخ الدخول والا تعرض للمخالفة والغرامة، مشيرا الى ان الوافد اثناء قدومه بجواز سفر جديد يتم اخطاره بضرورة مراجعة الادارة العامة لشؤون الاقامة خلال شهر من تاريخ الدخول لنقل المعلومات لجواز السفر الجديد، وفي حالة اصدار جواز جديد وهو داخل البلاد يجب نقل بيانات الاقامة من الجواز القديم الى الجواز الجديد قبل مدة لا تتجاوز الشهرين تجنباً للغرامة المالية.
وناشد العميد الشعبان جميع الوافدين التأكد من سلامة جواز سفرهم وصلاحية الاقامة وفي حالة التجديد سرعة نقل البيانات والمعلومات الى الجواز الجديد تجنباً للغرامة المالية في هذا الشأن.

جريدة الوطن



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك