الثلاثاء، أغسطس 24، 2010

البركة في حياتنا


البركة هي الزيادة والنماء، يقول تعالى: " وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ" (الأعراف: من الآية 96).

ابراهيم محمد العجوز
فالبركة في المال: زيادته وكثرته ووفرته، والبركة في البيت: سكينته وهدوءه، والبركة في الطعام: وفرته وحسنه، والبركة في الأولاد: كثرتهم وحسن تربيتهم، والبركة في الأسرة: انسجامها وتفاهمها، والبركة في الوقت: اتساعه لقضاء الحاجات، والبركة في الصحة: تمامها وعافيتها، والبركة في العمر: طوله وحسن العمل فيه، والبركة في العلم: الإحاطة.
ومن الأطعمة المباركة: زيت الزيتون واللبن والعسل والتمر وماء زمزم.
ومن الأفعال لجلب البركة: ذكر الله والقرآن والجهاد والاجتماع بين الناس على طعام أو علم.
ومن الأماكن المباركة: المساجد والمسجد الأقصى والمسجد النبوي ومكة والمدينة.
ومن الأزمنة المباركة: رمضان وليلة القدر ويوم الجمعة وعشر ذي الحجة ويوما الإثنين والخميس ووقت السحر.

ثمار البركة  ؟

1- البيت المبارك.. يقول تعالى: " إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ (96) "(آل عمران)، فالطواف مطهرة للقلوب، والصلاة فيه بمائة ألف صلاة، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
2- المدينة المباركة.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهم اجعل بالمدينة ضِعفَي ما جعلت بمكة من البركة" (صحيح البخاري) فالمدينة فيها روضة من رياض الجنة، والصلاة في مسجدها بألف صلاة.
3- الماء المبارك.. يقول تعالى: " وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُبَارَكًا " (ق: من الآية 9)، وهو المطر, عن أنس أن النبي كان يخرج إلى المطر ويقول: "إنه حديث عهد بربه".
4- الشجرة المباركة.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "كلوا الزيت وادهنوا به؛ فإنه يخرج من شجرة مباركة" (الترمذي)، والمقصود بالزيت هو زيت الزيتون، والدهن هو الذي يخرج من ثمرة زيت الزيتون.
5- التمر بركة.. يقول صلى الله عليه وسلم: "إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر؛ فإنه بركة"، وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتصبَّح بسبع تمرات وكان يقول: "من تصبَّح كل يوم سبع تمرات عجوة، لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر" (صحيح البخاري).
6- ماء زمزم بركة.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم عن ماء زمزم: "إنها لمباركة، هي طعام طعم، وشفاء سقم" (صحيح الجامع)، وصدق النبي صلى الله عليه وسلم القائل: "ماء زمزم لما شرب له".
7- الأرض المباركة.. يقول الله تعالى: " سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِيْ بَارَكْنَا حَوْلَهُ "  (الإسراء: من الآية 1)، وقال المفسرون: الذي باركنا حوله: أرض فلسطين.


أفكار ذكية


1- الأسباب التي نحصل على البركة بها ليست روحيةً ومعنويةً فقط، وإنما تجمع بين الاثنين؛ فهي معنويةٌ وماديةٌ معًا.
2- البركة شاملة للحياة.. فليست تنزل من أجل التقوى وترك الدنيا، وإنما بالاثنين معًا تحلُّ البركات.
3- طريقك إلى البركة.. بهذه الأسرار الأربعة: بالقصد في الرزق، وفي نشر العلم، وفي وقت البكور، وفي الطاعة.
4- عشرون سببًا لجلب البركة.. القرآن والتقوى والتسمية والاجتماع على الطعام والسحور وماء زمزم وزيت الزيتون وليلة القدر والعيدان، والأكل الحلال والشكر وصلة الرحم والتبكير والزواج والتخطيط والدعاء والصدقة والصدق والرضا والاستغفار.
واخيرا ندعو الله تعالي ان يملاْ ايامنا وحياتنا بركة , وان يطرح الله البركة في زوجاتنا وزوجات المسلمين , واولادنا واولاد المسلمين ، واموالنا واموال المسلمين ,والحمد لله رب العالمين ، والله المستعان وهو قصد السبيل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك