الخميس، نوفمبر 26، 2009

مسجد النور بطوخ










صرح انشأ في مطلع عام 2008 مواجها لمدرسة طوخ الثانوية ،  مكون من ثلاثة طوابق الطابق الأول مسجد على أحدث طراز في الفن المعماري الإسلامي والدور الثاني مسجد خاص بالسيدات وملحق به مكتب تحفيظ للقرآن الكريم والدور الثالث خاص للأمسيات الدينية ويعد ايضا ملحق تصلي فيه السيدات عندما يضيق بهم المسجد بالدور الثاني وبخاصة في صلاة الجمعة وصلاة التراويح في شهر رمضان الكريم . شيد هذا الصرح الحاج / محمد عبدالواحد حفني والحاج محمود عبدالواحد حفني على ذمة والدهما المغفور له باذن الله تعالى


 (  الحاج / عبدالواحد حفني ادريس ) 


 الذي كان يحلم ببناء هذا الصرح في حياته نسأل الله تعالى ان يتقبل هذا العمل منهم ويجعله في صحائف والدهم صحائفهم وأن يثقل بهذا العمل موازينهم يوم القيامة .


تبني الحاج محمد عبالواحد هذا الصرح وجند له من يقومون برعايته وخدمته ونظافته وأجزل لهم العطاء عطاء من لا يخشى الفقر بارك الله فيه وفي رزقه . ويؤدي المسجد رسالته كسائر المساجد بصورة طيه من أجل الدعوة الى الله.


تم افتتاح هذا المسجد في شهر يونيو عام 2008 على يد نخبة من العلماء الأجلاء منهم فضيلة الشيخ الشحات العزازي ( إمام وخطيب مسجد النور بالقاهرة ، والشيخ محمود الطوخي  والمقرئ الإذاعي الشيخ محمد البحيري والمبتهل الشيخ محمد النكلاوي ) وهؤلاء الصفوة كانوا بصحبة الحاج محمد عبدالواحد والحاج محمود عبدالواحد من القاهرة.


دور المسجد 


يؤدي المسجد دوره كسائر المساجد وفوق ذلك تقام فيه امسيات دينية في المناسبات الدينية المختلفة وذلك بفضل خادمة الإستاذ الشيخ / جابر خضري حسن ، الذي لا يفارقه الا عند النوم او الذهاب الى العمل في الصباح وذلك للدور الذي يقوم به في تحفيظ القرآن الكريم من بعد صلاة العصر وحتى بعد صلاة العشاء بوقت ليس بالقصير .
مكتب تحفظ القرآن الكريم بالمسجد :


يقوم خادم المسجد بتحقيق حلمه الذي كان يحلم به من قبل في تحفيظ القرآن الكريم في المكتب المخصص لذلك لمن يرغب من شباب وفتيات البلدة ومن يجاوارها من القرى ، من بعد صلاة العصر حتى آذان العشاء ، ويتوافد عليه الكثير من الفتيات والصبيان من البلدة ومن القرى المجاورة بصورة تبشر بالخير ، وما يزعج المحفظ بالمسجد هو عدم اقبال الشباب بصورة كبيرة .













هناك من الفتيات من تحفظ في الجزء الثامن وهاك من تحفظ الجزء السادس والسابع والكثير من الصبيان تجاوز حفظ جزأين أو اكثر ولذلك لعدم  التزامهم بالحضور بصفة مستمرة ، ويقوم خادم القرآن الكريم  في المكتب بشرح أحكام التجويد مع التطبق أثناء التلاوة وقد أثمر هذ العمل ثمارا طيبيه .
ويخصص مكتب تحفيظ القرآن يومين منفصلين للفتيات والسيدات  في الأسبوع يلتقون بالشيخ الجليل / أحمد محمد عاشور لتوعيتهم ويشرح لهن كل ما يتعلق بفقه المرأة المسلمة في ضوء الكتاب والسنة ،ويم آخر للسيدات مع خادم المسجد يتحدث فيه عن بعض قضايا المجتمع والعادات والتقاليد في ضوء الكتاب والسنة ، وما زال خادم القرآن الكريم يرجو اقبال المزيد من الشباب والفتيات على تعليم وحفظ القرآن الكريم ولا مانع من التعليم دون الحفظ ان كان في الحفظ صعوبة  ، يكفي أن يتعلم كيف يتلو القرآن تلاوة صحيحة .


خادم المسجد في سطور :





تعلق قلبه بالقرآن الكريم منذ نعومة اظافره فحفظ اليسير من القرآن الكريم على يد فضيلة شيخه الحاج / علي دقلرحمة الله رحمة واسعة  في سن الطفولة وواصل الحفظ مع الأب الروحي له وقدوته الحاج / خليل حامد رحمة الله رحمة واسعة ، أخذ على يديه علم تجويد القرآن الكريم وكان بصحبته الحاج /  نجيب جاد رحمة الله رحمة واسعة ، حتى تخرج من دار المعلمين 1982 ، حصل على ليسانس الآدب والتربية 1995 ، ثم حصل على اجازة علم التجويد من معهد القرآءات بقنا 2002 ، ثم إجازة عالية القرآءات عن طريق الشاطبية 2005 ، وظل ما يزيد عن عام يتردد على الشيخ / محمد ابوالقاسم بحجازة قبلي للإتقان وبخاصة علم القرآءات عن طريق الشاطبية .


*********   نــــــــــداء  *********


اناشد كل من يحرص على تعليم ابنه للقرآن الكريم أن يحرص على استمرار مواظبة ابنه مواظبة كاملة حتى لا يضيع العمل سدى .


علما بأن المسجد كل عام يقيم احتفالا يكرم فيه الملتزمين بتعليم وحفظ القرآن الكريم


وقد تم بحمد الله ضم مسجد النور الى الأوقاف تابع لإدارة اوقاف نقادة بتاريخ 20/11/2009


الأستاذ الشيخ / جابر خضري حسن
خــادم المسجد 

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف18 يناير, 2011

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الذي اختار من الناس رسلا وانبياء واختار من الانبياء والرسل اولو العزم من الرسل ثم اصطفى من الو العزم 2 من الانبياء ومن الاثنين اختار واحدا محمد صلى الله عليه وسلم
    الحمد لله الذى قد اختارنى ابن لمحافظه قنا -مركز نقاده -قريه طوخ
    الحمد لله انه يوجد فى قريتنا امثال الشيخ جابر خضرى والشيخ احمد عاشور وكل علمائنا اما وانكم عرفتم الشيخ جابر ظاهريا فياليتكم تعرفوه كما اعرفه انا

    ردحذف

شارك برأيك