الاثنين، يوليو 06، 2015

مع اقتراب عيد الفطر.. ارتفاع أسعار اللحوم بنقادة..ومواطنون يدعون لمقاطعتها


قنا - صابر سعيد:
اتفاع اسعار اللحومارتفعت أسعار اللحوم بشكل ملحوظ بنقادة، خاصة مع اقتراب موعد عيد الفطر, حتى سجل سعر الكيلو الواحد من اللحوم الحمراء البلدية ما بين 70 إلى 85 جنيها، في بعض المناطق، على اختلاف الجزارين.
وأرجع البعض الزيادة إلى نقص المعروض في نفس، الوقت الذي يزيد فيه الطلب, بينما ذكر آخرون أن قلة الأعلاف المطروحة وزيادة أسعارها هو الذي أدى إلى غلاء اللحوم البلدية.
يقول ,صلاح علي مواطن، إن من حق الجزار أن يفعل ما يحلو له وأكثر، لأن المواطن هو السبب, ويطرح تساؤلا عن جدوى الانقطاع عن أكل اللحوم.
وأضاف، أشعر أن شراء اللحمة في بلادنا يرجع إلى التباهي لكي يقال فلان قادر على هذا وهو من عائلة غنية ويقال عليه عمدة, والمواطن الغلبان هو من يدفع الثمن ويشتري الكيلو بنفس السعر الذي اشترى به الغني.
ويوضح أبو القاسم مسعود, أن اللحم سبب رئيسي من أسباب السمنة والأمراض، ومنها انسداد الشرايين، والدهون التي تحيط بالخصر، والنقرس, ولا بد من نشر وتعريف المواطنين بأضرارها والامتناع عن أكلها أيا كان سعرها، ويرحب باللحوم البيضاء.
أما عماد عبده, فيقول: وصل سعر الكيلو إلى 85 جنيها، والجزارون يقولون "مش هنبيع تاني لو كان عاجبكم" والسبب وراء ذلك هو المستهلك نفسه الذي يشتري رغم الغلاء ويعطي فرصة للجزار أن يرفع الثمن كما يشاء.
ويعقب م. ش، جزار, أن السبب في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء هو ارتفاع سعر رأس الماشية، سواء كانت بقر أو عجول ضأن, وارتفاع سعر العلف والبرسيم، وهذا يسبب للجزارين خسائر كبيرة.
ويضيف أن الارتفاع يكون موسميا، في شهر رمضان، ومع اقتراب الأعياد، والجميع يشتري، الغني والفقير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك