السبت، يوليو 02، 2016

بالصور مركز الحضانات الجديد بالأقصر.. بادرة أمل لحل أزمة الأطفال المبسترين



مركز الحضانات الجديد بالأقصر.. بادرة أمل لحل أزمة الأطفال المبسترين

مركز الحضانات الجديد بمديرية صحة الأقصر







تسود حالة من الطمأنينة بين أهالي الأقصر بعد أن شهدت المحافظة افتتاح أول مركز حضانات يخدم أبنائها، وذلك بعد معاناة كان يتكبدها أولياء الأمور في رحلة للبحث عن حضانة للطفل الوليد.

أحمد حسن، 36 عامًا- أبدى سعادته بافتتاح المركز الجديد، حيث يرى أنه سيكون بمثابة حل لأزمة عانت منها كثير من الأسر على مدار سنوات طويلة مضت، وهي عجز توافر حضانات بالمستشفيات خاصة – على حد تعبيره – فإن والد الطفل يقطع رحلة طويلة “كعب داير” على المستشفيات للبحث عن حضانة تحوي طفله الرضيع وتنقذه من الموت، فيصبح أمام خيارين كلاهما أصعب من الآخر، فإما ينتظر لحين فراغ إحدى حضانات المستشفيات بعد أن تغلق أبوابها في وجهه بجملة “مكتملة العدد”، أو أن يبحث عن مراكز خاصة وعليه أن يتحمل النفقات مهما كانت تكلفتها.

وحسب حسن فإن مركز الحضانات هذا من شأنه أن يسهم في تقليص معدل وفيات المواليد مستشهدًا بحال ابنه الذي فقده بسبب نقص توافر الحضانات في الأقصر قائلاً “بعد أن وضعت زوجتي مولودها عقب حمل استمر سبعة أشهر فقط، طالبني الأطباء بمستشفى الأقصر العام بالبحث عن توفير حضانة للوليد نظرًا لعدم توافر حضانة فارغة بالمستشفى، فبدأت رحلة البحث عن حضانة فارغة في المستشفيات الحكومية وكذلك المراكز الخاصة ولم أجد”.

ويتابع”استمر الوليد الليلة الأولى من ولادته دون حضانة حتى تم توفير حضانة بمركز خاص في اليوم التالي، وتم نقل المولود للحضانة المتاحة، والتي كلفتني الليلة الواحدة بالمركز 950 جنيهًا لكل ليلة من الثلاث ليالٍ حتى انتهى الأمر بوفاة المولود”.

وتوافقه الرأي شيماء محمد، 26 عامًا، والتي ترى أن فكرة توفير المركز جاءت متأخرة جدًا لكنها في العموم هي فكرة جيدة وستنقذ الكثير من الأطفال الذين يموتون لعجز الحضانات بالأقصر.

280 ألف طفل سنويًا يولدون مبتسرين

حسب تقرير صادر عن الجمعية المصرية لرعاية الأطفال حديثي الولادة والمبتسرين، فإن عدد الأطفال المبتسرين في مصر يبلغ 280 ألف طفل سنويًا، وهو ما يمثل نسبة 8-12% من الأطفال حديثي الولادة، يتوفى منهم 100 ألف تقريبًا بسبب نقص الحضانات، ونقص الكوادر البشرية المدربة على التعامل مع هذه الحالات.

كما يشير التقرير إلى أن مصر لا يتوافر بها حكوميًا سوى 2500 حضانة فقط موزعة على مستوى الجمهورية رغم أن سعر الحضانة الواحدة يتراوح بين 25 و80 ألف جنيه، أما تكلفة قضاء المولود في الحضانة في اليوم الواحد بالمستشفيات الخاصة فتتراوح بين 500 جنيه وألف جنيه، وفي المستشفيات الحكومية ذات قائمة الانتظار الممتلئة دائمًا تتكلف 150 جنيهًا في اليوم، هذا فضلًا عن تكاليف العلاج.

يقضي على استغلال مراكز الحضانات الخاصة

وفي هذا الشأن يوضح الدكتور خلف عمر، مدير إدارة المستشفيات بمديرية الصحة بالأقصر أن افتتاح المركز الجديد سيقضي على استغلال المراكز الخاصة لأولياء الأمور بسبب نقص الحضانات بالمستشفيات، لافتًا إلى أنه انتهاء الشكاوى من نقص الحضانات بالأقصر تمامًا.

ويشير مدير إدارة المستشفيات إلى أن مركز الحضانات الجديد سيخدم كل مراكز المحافظة من خلال تشغيل 12 حضانة تعمل حاليًا، وفي انتظار استقبال عدد 19 حضانة أخرى من الوزارة والتي كان وعد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة خلال زيارته الأخيرة للمحافظة بإمداد مركز الأطفال المبتسرين بالحضانات الجديدة لكفاية الأقصر من الحضانات ولسد العجز.

كما أوضح الدكتور خلف بأن المركز بدأ تشغيله أمس الأربعاء، باستقبال أول حالة لطفلة رضيعة بعد أن تم تجهيزه بشكل كامل.

إدارة مركز الحضانات للأطفال حديثي الولادة ماليًا وإداريًا

يوضح الدكتور خلف عمر أن المركز اُسند إشرافه إلى مستشفى البياضية، على أن يتم تشغيله من خلال انتداب بعض الأطباء والممرضين من المستشفيات الأخرى إلى جانب طاقم عمل البياضية لتشغيل مركز الحضانات.

فيما يوضح الدكتور محمد يوسف، مدير مستشفى البياضية أن مركز الأطفال المبتسرين يخضع ماليًا وإداريًا إلى مستشفى البياضية لكن مكانه يقع بالقرب من مديرية الصحة وخلف مستشفى الأقصر الدولي.

ويشير مدير مستشفى البياضية إلى أنه سيتم تزويد المركز بأجهزة تنفس صناعي خلال الفترة المقبلة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك