الاثنين، ديسمبر 19، 2016

بدء تجربة لزراعة القمح «عروتين» فى موسم واحد على 200 فدان بالقرب من قناطر نجع حمادى

بدء تجربة لزراعة القمح «عروتين» فى موسم واحد على 200 فدان بالقرب من قناطر نجع حمادى

19 ديسمبر 2016

نتيجة بحث الصور عن القمح بروتين
كشف الدكتور رجب عبد العظيم، وكيل وزارة الموارد المائية والري، عن تنفيذ تجربة لزراعة القمح بتقنيات جديدة تعطي إنتاجية أعلى وتستفيد من التربة في زراعة القمح مرتين في الموسم الواحد.
ووقع عبدالعظيم، في وقت سابق اليوم الإثنين، على بروتوكول تعاون مشترك بين المركز القومي لبحوث المياه، وقطاع الخزانات والقناطر الكبرى، وذلك في إطار جهود الوزارة نحو ترشيد استخدام المياه، والحفاظ عليها وتعظيم الاستفادة منها في زيادة الإنتاجية الزراعية ودعم الناتج القومي.
ويهدف البرتوكول إلى قيام معهد بحوث إدارة المياه باستغلال المساحة المتاخمة لقناطر نجع حمادى الجديدة، والتي تصل لنحو200  فدان في تنفيذ تجربة زراعية للقمح بتقنيات جديدة تعطي إنتاجية أعلى وتستفيد من التربة في الزراعة مرتين بالموسم الواحد، على أن يتم تقييم التجربة بصفة نصف سنوية؛ لتحديد مدى إمكانية تعميمها لاحقًا على مساحات أخرى.
وقال عبدالعظيم، لـ«الأهرام الزراعي»، إن تلك التجربة تأتي على غرار تجربة محطة أبحاث معهد بحوث الموارد المائية في منطقة الزنكلون بمحافظة الشرقية التي لا تزال تحت البحث منذ 3 سنوات، ولكنها تأتي بنتائج طيبة، مما دفعنا بتكرار التجربة بمحافظة قنا.
وأشار إلي إمكانية زراعة محصول القمح مرتين في الموسم من خلال "عروة" يبدأ فى فبراير، وأخري في منتصف شهر ديسمبر، مؤكدًا أن الوزارة تسعي إلى التطوير وتحديث طرق الرى والترشيد، متمنياً أن تعمم التجربة بجميع المحافظات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك