الاثنين، يونيو 20، 2016

الشيخ سليم جابر يكتب: التجارة الرابحة

الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبى بعده. أما بعد. 
نعيش هذه اللحظات مع التجارة الرابحة وهى: 
( الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ).


قال تعالى : ( إن الله وملائكته يصلون على النبى ياايها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ).
هذه الآية الكريمة بدأت بتأكيد الله عندما أراد الله أن يتحدث عن الصلاة على حبيبه صلى الله عليه وسلم بدأ بالتأكيد، لأن المتحدث عنه عظيم ولأن الغاية المتحدث عنها عظيمه ، وأضاف الله تعالى الملائكة إلى عمله ليشرفهم وليكرمهم فى صلاتهم على خير الوجود صلى الله عليه وسلم، ثم جاء الأمر بعد ذلك للمؤمنين أن يصلوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم .


كيف نصلى على حبيبنا صلى الله عليه وسلم لتثقل هذه الصلاة موازيننا يوم لقاء ربنا ، وليبيض بها وجوهنا عند لقاءه ، عن عبدالرحمن بن أبى ليلى قال : لقينى كعب بن عجرة فقال : ألا أهدى إليك هدية خرج علينا رسول الله صلى الله عليه فقلنا يارسول الله، قد عرفنا كيف نسلم عليك فكيف نصلى عليك ؟ 
قال صلى الله عليه وسلم : قولوا اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد.


أخرج أحمد وغيره عن أبى بن كعب أنه كان يكثر من الصلاة فى ليله فذهب إلى الحبيب صلى الله عليه وسلم فقال يارسول الله : كم أجعل لك من صلاتى ااجعل لك ربعها قال وإن زدت فهو خير لك ، قال ااجعل لك ثلثها قال وإن زدت فهو خير لك، قال ااجعل لك نصفها قال : وإن زدت فهو خير لك، قال ااجعلها لك كلها يارسول الله، قال إذا يذهب الله همك ويكشف كربك .
فمن أراد أن يأخذ من عطاء الله الأوفى وأن تمد له يد العون والمساعدة فلياخذ بأسباب ذلك بالصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم. 
( فوائد الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم ).
هى كثيرة لاتحصى ولا تعد نأخذ بعض منها .
أولا هى طريق الشفاعة ..
أتفق الشيخان البخارى ومسلم من رواية أبى الدرداء رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : من صلى على حين يمسى وحين يصبح أدركته شفاعتى. ..
ثانيا :
تمحوا لغو المجالس :
جاء فيما أخرج أحمد والترمذي وغيرهم عن جابر رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ماجلس قوم مجلسا ثم انصرفوا ولم يصلوا على إلا كان عليهم ترة أى حسرة يوم القيامة ...
فياايها المحب إذا كان حبك صادقا فأكثر من الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم الذى أمرنا أن نكثر من الصلاة عليه .
الحب الصادق أن لاينسى المحب ذكر حبيبه......
يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم : الويل لمن لم يرنى يوم القيامة ، قيل من يارسول الله؟ قال : البخيل ، قيل ومن البخيل ؟ قال : الذى ذكرت عنده ولم يصلى على...
يارب صلى على الحبيب محمد 
واجعله شافعنا بفضلك فى غد
ولقد علمتك منعما متفضلا 
ولذا دعوتك فاستجب لى سيدى.
وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك