الأحد، أبريل 11، 2010

اقتراحات فى اولويات البدايات

الاخوة الاعزاء المشاركين فى هذا الموقع الرائع ، الذى و بكل فخر اعده اكتشاف حقيقي  ،حيث اتاح للجميع الفرصة للتعبير عما يجول بخواطرهم من افكار كانت حبيسة العقول.
 لقد اخترت عنوانا مباشرا لهذه المقالة فى محاولة متواضعة لعرض بعض الاقتراحات  لاداء الموقع مع استعدادى لتقبل اي اعتراض او نقد على هذه المقترحات بدون اي ضيق.

اولا : لاحظت ان المشاركات تاتى عشوائية المضمون حيث ان كل فرد يكتب في موضوع مختلف عن الاخر مما يشتت اتجاه القارى ولا يشعره باتجاه فكرى معين للمدونة بمعنى آخر ما هى ايدولوجية المدونة ؟؟
وفى ذلك اقترح على حضراتكم ان يتم طرح فكرة معينة بداية كل اسبوع يتم طرحها للمناقشة و الحوار او يتم الاستفتاء على عدة مواضيع شهرية تكون محور التنافس الفكرى الهادف.

ثانياً : لاحظت ان البعض ينقد لمجرد النقد او بمعنى اخر فرد العضلات الفكرية فى وقت مبكر جدا من عمر المدونة فمعظمنا مع كامل تقديري للجميع غير مؤهل لان يقبل التهكم او السخرية من افكارة!!!
و فى ذلك اقترح عدم التسرع فى نقد الاخر لمجرد مقالة او اثنين فلنؤجل ذلك حينا حتى تتضح معالم افكاره و ابعادها. او يتم طرح استفتاء على عضو او اكثر يكون على عاتقهم مهمة النقد الادبى الهادف.

ثالثا : لاحظت غياب التخصصية فى طرح الموضوعات او بمعنى اخر لما لا ننتظر اسبوعيا مقال فلان الرياضي حيث انه محترف به ، ومقال فلان الدينى حيث انه بارع به،ومقال فلان الاجتماعى حيث انه مجتهد به ، ومقال فلان النقدى لنرى رايه بمقالات الاسبوع السابق، ومقال فلان الطبى ، ومقال فلان الفلسفى ، والحوار الاسبوعى لفلان مع شخصية الاسبوع ، ومع  مشكلة الاسبوع التى يطرحها فلان .
وفى ذلك اقترح ان يختار كل منا مجالا نتطلع الى راية الاسبوعى او اليومى من خلاله.مع تخصيص مساحة حرة ولتكن يوم الجمعه مثلا لكل فرد لطرح اي قضية فى اى مجال.
هذا ما تفتق به ذهنى وانا ارى عن بعد عزوف بعض الاخوة عن المشاركة لخوفهم من النقض و غياب الثقة فيما يعرضون من افكار، والله اعلم
اعداد / احمد نجيب جاد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شارك برأيك