وندب أن يُُلَّقن بالغ
بأن يقف جماعة بعد الدفن على قبره ( لأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن ميت وقف عليه وقال " استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسئل "
ويندب التلقين بعد تمام دفنه لخبر " العبد إذا وضع فى قبره وتولى وذهب عنه أصحابه حتى أنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان" الحديث فتأخير تلقينه لما بعد إهالة التراب عليه أقرب لحالة سؤاله
ويستثنى من التلقين
الطفل ولو مراهق والمجنون الذي لم يسبق له تكليف كما قيد به الأذرعي
ويستثنى الأنبياء لأن الميت يسئل عن نبيه فكيف يسئل هو عن نفسه .
بيان كيفية التلقين
يقعد رجل عند رأسه ويقول : يا عبدا لله كما رواه الطبراني بلفظ " إذا مات أحد من إخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم ليقل يا فلا ابن فلانة فإنه يسمعه ثم يقول يا فلا ن ابن فلانة فإنه يستوى قاعدا ثم يقول يا فلان ابن فلانة فيقول أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تشعرون فليقل أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأنك رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وبالقرآن إماما فإن منكرا ونكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه ويقول انطلق بنا ما يقعدنا عند من لقن حجته ( فقال رجل يا رسول الله فإن لم يعرف أمه ) قال ينسبه إلى حواء يقول يا فلان ابن حواء ا هـ شرح الروض
ولا يستثنى الشهيد فى المعركة أوغيره خلافا للقرطبي القائل يستثنى لخبر مسلم هل يفتن الشهيد فى قبره قال كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة
وقال سؤال المؤمن فى قبره لثبوت إيمانه وكفى ثبوته تحت بارقة السيوف
نكته
بأى لغة يسئل الميت ؟
قيل
كل بلغته وهو الأصح
وقيل بالسريانية على أربع كلمات
الأولى : اتره يعنى قم يا عبد الله
الثانية : اترح " فيما كنت
الثالثة : كاره " من ربك وما دينك
الرابعة : سالحين " ما تقول فى الرجل الذى بعث فيكم وفى الخلق أجمعين وقد ورد فى الأثر أن حفظ هذه الكلمات دليل على حسن الخاتمة
فيقعد رجل قبالة وجهه ويقول
يقفون( ساعة )
مقدارها ما يكفى لذبح جمل وتفرقه لحما
ويسألون له التثبيت
كأن يقول اللهم ثبته فلو أتوا بغير ذلك كالذكر لم يكونوا أتوا بالسنة وإن حصل لهم\الثواب على ذكرهم
والسؤال المذكور غير التلقين الآتى
وذلك لما روى عن عمرو بن العاص أنه قال إذا دفنتموني فأقيموا بعد ذلك حول قبري ساعة قدر ما تنحر جزور ويفرق لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي
الشيخ / أحمد عاشور من كتاب إعانة الطالبين / للسيد البكري ص140
بأن يقف جماعة بعد الدفن على قبره ( لأنه صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن ميت وقف عليه وقال " استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسئل "
ويندب التلقين بعد تمام دفنه لخبر " العبد إذا وضع فى قبره وتولى وذهب عنه أصحابه حتى أنه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان" الحديث فتأخير تلقينه لما بعد إهالة التراب عليه أقرب لحالة سؤاله
ويستثنى من التلقين
الطفل ولو مراهق والمجنون الذي لم يسبق له تكليف كما قيد به الأذرعي
ويستثنى الأنبياء لأن الميت يسئل عن نبيه فكيف يسئل هو عن نفسه .
بيان كيفية التلقين
يقعد رجل عند رأسه ويقول : يا عبدا لله كما رواه الطبراني بلفظ " إذا مات أحد من إخوانكم فسويتم التراب على قبره فليقم أحدكم على رأس قبره ثم ليقل يا فلا ابن فلانة فإنه يسمعه ثم يقول يا فلا ن ابن فلانة فإنه يستوى قاعدا ثم يقول يا فلان ابن فلانة فيقول أرشدنا يرحمك الله ولكن لا تشعرون فليقل أذكر ما خرجت عليه من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأنك رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا وبالقرآن إماما فإن منكرا ونكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه ويقول انطلق بنا ما يقعدنا عند من لقن حجته ( فقال رجل يا رسول الله فإن لم يعرف أمه ) قال ينسبه إلى حواء يقول يا فلان ابن حواء ا هـ شرح الروض
ولا يستثنى الشهيد فى المعركة أوغيره خلافا للقرطبي القائل يستثنى لخبر مسلم هل يفتن الشهيد فى قبره قال كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة
وقال سؤال المؤمن فى قبره لثبوت إيمانه وكفى ثبوته تحت بارقة السيوف
نكته
بأى لغة يسئل الميت ؟
قيل
كل بلغته وهو الأصح
وقيل بالسريانية على أربع كلمات
الأولى : اتره يعنى قم يا عبد الله
الثانية : اترح " فيما كنت
الثالثة : كاره " من ربك وما دينك
الرابعة : سالحين " ما تقول فى الرجل الذى بعث فيكم وفى الخلق أجمعين وقد ورد فى الأثر أن حفظ هذه الكلمات دليل على حسن الخاتمة
فيقعد رجل قبالة وجهه ويقول
يقفون( ساعة )
مقدارها ما يكفى لذبح جمل وتفرقه لحما
ويسألون له التثبيت
كأن يقول اللهم ثبته فلو أتوا بغير ذلك كالذكر لم يكونوا أتوا بالسنة وإن حصل لهم\الثواب على ذكرهم
والسؤال المذكور غير التلقين الآتى
وذلك لما روى عن عمرو بن العاص أنه قال إذا دفنتموني فأقيموا بعد ذلك حول قبري ساعة قدر ما تنحر جزور ويفرق لحمها حتى أستأنس بكم وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي
الشيخ / أحمد عاشور من كتاب إعانة الطالبين / للسيد البكري ص140
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
شارك برأيك